الولايات المتحدة تفرض عقوبات على عشرات المسؤولين الروس بينهم 9 وزراء

الولايات المتحدة الأميركية تعلن عقوبات جديدة على روسيا ووسطاء أوروبيين، بالتزامن مع الذكرى السنوية الأولى للعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

  • واشنطن تفرض قيوداً على التأشيرات ضد 1219 عسكرياً روسياً
    الخزانة الأميركية: الولايات المتحدة تُدرج 66 كياناً روسياً في قائمة حظر التصدير

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، اليوم الجمعة، فرض عقوبات على عشرات المسؤولين الروس، بينهم 9 وزراء.

وضمّت قائمة الوزراء الروس الخاضعين للعقوبات الأميركية الجديدة، وزير تنمية الشرق الأقصى والقطب الشمالي، أليكسي تشيكونكوف، ووزير العلوم والتعليم العالي، فاليري فالكوف، ووزير العمل والحماية الاجتماعية، أنطون كوتياكوف، ووزير الموارد الطبيعية والبيئة، ألكسندر كوزلوف، ووزير الدفاع المدني والطوارئ وإزالة تداعيات الكوارث الطبيعية، ألكسندر كورينكوف، ووزيرة الثقافة، أولغا ليوبيموفا، ووزير الرياضة، أوليغ ماتيتسين، ووزير التنمية الرقمية والاتصالات والإعلام، ماسكوت شداييف، ووزير الطاقة، نيكولاي شولغينوف.

كما فرضت وزارة الخارجية الأميركية عقوبات على عشرات المسؤولين الروس، بينهم رؤساء جمهوريات تشكّل جزءاً من الاتحاد الروسي، ومحافظو أقاليم روسية.

وأعلنت الوزارة الأميركية فرض قيود على التأشيرات ضد 1219 عسكرياً روسياً، بسبب "أعمال تتعلق بتهديد السيادة وانتهاك وحدة أوكرانيا واستقلالها"، تزامناً مع الذكرى السنوية الأولى للعملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

وفرضت وزارة التجارة الأميركية عقوبات على 10 كيانات من دول أخرى، بينها فرنسا ولوكسمبورغ وهولندا.

اقرأ أيضاً: الاتحاد الأوروبي يفشل مجدداً في إقرار حزمة عقوبات جديدة على روسيا

ووسّعت الوزارة الأميركية العقوبات المرتبطة بالسلع الرفاهية، لتشمل 276 سلعة إضافية من روسيا وبيلاروسيا.

وقررت الولايات المتحدة الأميركية، أيضاً، فرض زيادة بنسبة 200% على واردات الألومنيوم الروسية، بحسب بيان صادر عن البيت الأبيض.

وأشار البيان إلى أن الرئيس الأميركي، جو بايدن، وقّع مرسوماً يهدف إلى خفض واردات الألومنيوم ومنتوجاته من روسيا إلى الولايات المتحدة، عبر إقرار رسوم جمركية بنسبة 200% على واردات الألومنيوم ومنتوجاته المصنّعة في روسيا، اعتباراً من 10 نيسان/أبريل المقبل".

وأوضح البيت الأبيض، أن بايدن وقّع مرسوماً يقضي بزيادة الرسوم الجمركية على سلع روسية أخرى، على أن يتم تطبيقها في نيسان/أبريل المقبل، وسوف تكلّف تلك الخطوة روسيا خسائر بقيمة 2.8 مليار دولار.

اقرأ أيضاً: واشنطن تفرض عقوبات على شركات صينية وروسية

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك