عباس: الاحتلال دمّر سُبل التنمية لدينا.. وواثقون بأن "مجموعة الـ77 والصين" ستدافع عنا

الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، يؤكد أنّ "الظلم التاريخي أعاق تطلعات الشعب الفلسطيني، في حين أن إسرائيل تسعى لترسيخ الواقع الاستعماري".

  • عباس من كوبا: تحديات الشعب الفلسطيني التي تسببها سياسات الاحتلال تتزايد
    عباس من كوبا: تحديات الشعب الفلسطيني التي تسببها سياسات الاحتلال تتزايد

أكد الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، في كلمة له خلال قمّة "مجموعة الـ77 والصين"، أنّ الشعب الفلسطيني يواجه تحديات متزايدة، تتعلق بتنفيذ أهداف التنمية المستدامة بسبب الاحتلال الإسرائيلي.

وقال عباس، في كلمته، إنّ "حجم التحديات اليوم بات محسوساً على نطاق واسع، وأضحى مثيراً للقلق".

ولفت إلى أنّ "فلسطين واجهت العواقب الوخيمة للأزمة الاقتصادية العالمية والتضخم وارتفاع أسعار السلع"، مضيفاً أنّ "السياسات التي تفرضها سلطة الاحتلال أدت إلى تدمير اقتصادنا، الذي لا يمكن أن يكون قابلاً للحياة في ظل الاحتلال". 

وأشار عباس إلى أنّه "يجب إطلاق سراح جميع الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، وواثقون بأن مجموعة الـ77 والصين ستدافع عنا".

وأضاف أنّ "الظلم التاريخي أعاق تطلعات الشعب الفلسطيني في حين أن إسرائيل تسعى إلى ترسيخ الواقع الاستعماري".

وتحدّث عدة رؤساء، خلال قمة اليوم، مؤكدين أهميتها، بحيث قال الرئيس الكوبي، ميغيل دياز كانيل. وقال ميغيل إنّ تكتل المجموعة سوف يُواجه التحديات التي تواجهها شعوب هذه الدول، مُرجعاً التحديات إلى المعايير الدولية غير العادلة.

بدوره، شدّد الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، على أنّ هذه الحقبة في القرن الحادي والعشرين يجب أن تكون بعيدة عن الاستعمار والهيمنة والإمبريالية.

وفي وقتٍ سابق، أكّد موقع "غلوبال تشاينا دايلي" الصيني أنّ عقد قمة مجموعة الـ"77 والصين" في كوبا له أهمّية خاصّة، لأنّ كوبا كانت، مُنذ فترةٍ طويلة، ضحية لعقلية الحرب الباردة والعقوبات الاقتصادية.

اقرأ أيضاً: قمّة مجموعة الـ"77 والصين" في هافانا.. أدوار متصاعدة للتجمعات الرافضة للهيمنة

تستضيف العاصمة الكوبية هافانا قمة مجموعة "الـ77 والصين". دول الجنوب التي تمثلها هذه المجموعة لديها فرصة حقيقية لفرض رؤيتها على صعيد مواجهة الهيمنة الغربية في عالمٍ يشهد تحولات. وكوبا تؤكد بالاستضافة خيارها الثوري في قيادة تلك المواجهة وتبنيها.

اخترنا لك