حجم القوة الحربية لأكبر أسطولين في العالم.. روسيا والصين

الأسطولان الصيني والروسي يبدآن تدريبات بحرية مشتركة في المحيط الهادىء، وفيما يصنّف الأسطول الصيني في المرتبة الأولى عالمياً، يليه الأسطول الروسي في المرتبة الثانية.

  • الأسطول الصيني يحتل المرتبة الأولى عالمياً
    الأسطول الصيني يحتل المرتبة الأولى عالمياً

يُصنّف الأسطول الصيني في المرتبة الأولى عالمياً بين أضخم 142 أسطولاً حربياً، ويأتي الأسطول الروسي في المرتبة الثانية عالمياً.

يضم الأسطول الصيني أكثر من 770 وحدة بحرية، فيما يمتلك الأسطول الروسي أكثر من 600 وحدة بحرية، وفق ما تشير إحصائيات موقع "غلوبال فاير بور" الأميركي لعام 2022.

ويمتلك الأسطول الحربي الصيني 777 وحدة بحرية، تجعله في المرتبة الأولى عالمياً وتشمل: حاملتي طائرات حربية، وحاملة مروحيات واحدة، و41 مدمرة، و49 فرقاطة، و70 كورفيت، و79 غواصة، و152 سفينة دورية، و36 كاسحة ألغام بحرية.

وتمثل سفن الدورية نحو 35% من حجم قوة الأسطول الصيني، فيما تمثل الغواصات أكثر من 18% من حجم قوته.

  • الأسطول الروسي يحتل المرتبة الثانية بعد الأسطول الصيني
    الأسطول الروسي يحتل المرتبة الثانية بعد الأسطول الصيني

في المقابل، يمتلك الأسطول الروسي 605 وحدات بحرية تجعله في المرتبة الثانية عالمياً وتشمل: حاملة طائرات واحدة، و15 مدمرة، و11 فرقاطة، و86 كورفيت، و70 غواصة، و59 سفينة دورية، و49 كاسحة ألغام بحرية.

وتشارك وحدات بحرية من الأسطولين الروسي والصيني في مناورات مشتركة لمواجهة التهديدات الأمنية، في منطقة المحيط الهادئ، حيث من المقرر أن تستمر حتى 27 كانون الأول/ديسمبر الجاري.

وأمس الثلاثاء، كشفت روسيا تفاصيل عن التدريبات البحرية مع الصين. وتوجّهت مجموعة من سفن أسطول المحيط الهادئ في مدينة فلاديفوستوك الروسية للمشاركة في التدريبات البحرية الروسية الصينية "التفاعل البحري" التي تقام اليوم الأربعاء، بين 21 و27 كانون الأول/ديسمبر الجاري في بحر الصين الشرقي.

وقال بيان صادر عن وزارة الدفاع الروسية إنه "من المخطط أن يجري في المرحلة النشطة من التدريبات إطلاق صواريخ وقذائف مدفعية مشتركة على أهدافٍ جوية، وإطلاق نيران مدفعية على أهداف بحرية، إضافةً إلى ممارسة عمليات مشتركة ضد الغواصات بالاستخدام العملي للأسلحة".

وأضاف البيان أنّ "الهدف الرئيس من هذه التدريبات هو تعزيز التعاون العسكري البحري بين روسيا والصين والحفاظ على السلام والاستقرار في منطقة آسيا والمحيط الهادئ".

اقرأ أيضاً: سفن حربية روسية وصينية تشارك في مناورات "فوستوك 2022"

وأجرت روسيا وإيران والصين مناورات بحثٍ وإنقاذٍ بحرية في المحيط الهندي عام 2021، ركّزت على أمن الشحن البحري ومُكافحة القرصنة".

اخترنا لك