بعد قبولها مساعدات الجزائر.. المغرب تتراجع: لسنا بحاجة لها

المدير العام لوزارة الخارجية المغربية يبلغ القنصل الجزائري أن المغرب، وبعد التقييم، "ليست بحاجة إلى المساعدات الإنسانية من طرف الجزائر".

  • بعد قبولها المساعدات الإنسانية الجزائرية.. المغرب تتراجع: لسنا بحاجة لها بعد التقييم
    بعد قبولها المساعدات الإنسانية الجزائرية.. المغرب تتراجع: لسنا بحاجة لها بعد التقييم

كشفت وزارة الخارجية الجزائرية، أنّ المدير العام لوزارة الخارجية المغربيـــة، أبلغ القنصل الجزائري أن المملكة المغربية "وبعد التقييم، ليست بحاجة إلى المساعدات الإنسانية من طرف الجزائر".

وأضافت الخارجية الجزائرية إنّ "حكومة الجزائر أخذت علماً بالردّ المغربي الرسمي الذي تستخلص منه النتائج البديهية".

وكانت الخارجية الجزائرية قد أكدت، في تصريح إعلامي أنّ وزيــر العدل المغربي أعلن، يوم أمس، قبــــول المساعدات الإنسانيــة المقترحة من قبل الجزائر على أن يتم إيصــالها مع التنسيق مع وزارة الخارجية المغربيـــة.

وتابعت الوزارة أنّه على أساس هذا التصريح أبلغت نظيرتها المغربية عن طريق القنصلية الجزائــرية بالدار البيـضاء والقنصلية العامة للمغرب بالجزائر، بالتدابير التي اتخدتها الحكومة الجزائرية لتعبئة 3 طائرات ذات سعة كبيرة لنقل مساعدات إنسانية إلى المغرب، تتماشى مع الاحتياجات الضرورية في الكوارث الطبيعية.

وفي وقت سابق، أطلقت الجزائر "حملة الأخوّة العاجلة" لمساعدة المتضررين من الزلزال، كما فتحت مجالها الجوي أمام رحلات نقل المساعدات والجرحى. 

وقالت الخارجية في بيانها إن "الجزائر تتابع ببالغ الأسى والحزن تداعيات الزلزال العنيف، الذي أصاب عدة مناطق في المملكة المغربية". 

وعرضت الجزائر مخططاً طارئاً لمساعدة الشعب المغربي من آثار الزلزال العنيف، وتتمثّل المساعدات في فريق تدخل للحماية المدنية، يتألف من 80 شخصاً متخصصاً، بالإضافة إلى فريق تقني متخصص في عمليات البحث تحت الأنقاض، وفريق طبي. كذلك ستقدّم مساعدات إنسانية تتمثل بالإسعافات الأولية، وفرش وخيم. 

وكان المعهد الوطني للجيوفيزياء في المغرب، قد أفاد بأن شدة الزلزال الذي ضرب المغرب، قبل أيام، بلغت 7.2 درجات على مقياس ريختر، في حين قالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إن شدته بلغت 6.8 درجات على المقياس نفسه.

بدوره، قال رئيس المعهد إن الزلزال -الذي ضرب جنوب غربي مراكش وكان مركزه في إقليم الحوز- هو الأعنف منذ قرن. 

وارتفعت حصيلة ضحايا الزالزال إلى 2862 وفاة و2501 مصاب، وفق ما أعلنت وزارة الداخلية المغربية. وناشد الصليب الأحمر جمع أكثر من مئة مليون دولار لمساعدة المغرب بعد الزلزال المدمّر.

اقرأ أيضاً: الجزائر تعزي المغرب بضحايا الزلزال وتفتح مجالها الجوي لنقل المساعدات

زلزال مدمر بلغت شدته 7 درجات على مقياس ريختر، يضرب إقليم الحوز جنوبي غربي مراكش في المغرب، ويخلف آلاف الضحايا، فيما وصفته جهات مختصة بأنه الأعنف في المنطقة منذ قرن.

اخترنا لك