الوفاق البحرينية ترصد ارتكاب النظام البحريني 300 انتهاك حقوقي

جمعية الوفاق الوطني البحرينية تعلن، في بيان لها، عدد الانتهاكات التي قام بها النظام البحريني خلال شهرين، وتسجّل 16 حالة اعتقال، من بينها 4 أطفال.

  • عوائل معتقلي الرأي يطالبون بالإفراج عن أبنائهم في سجون النظام البحريني.
    عوائل معتقلي الرأي يطالبون بالإفراج عن أبنائهم في سجون النظام البحريني.

رصدت جمعية الوفاق الوطني البحرينية ارتكاب النظام البحريني نحو  300 انتهاك حقوقي خلال شهري تشرين الأول/أكتوبر وتشرين الثاني/نوفمبر الماضيين.

وفي تقريرها الذي رصد الفترة الممتدة من 1 تشرين الأول/أكتوبر إلى 30 تشرين الثاني/نوفمبر 2022، أوضحت الوفاق أنّ "أبرز حدث كان الانتخابات البرلمانية الصورية والمسيرات الاحتجاجية السلمية المندّدة بها، إضافة إلى توقيف عدد من أفراد عائلة المعتقل حسن مشيمع، بسبب اعتصامهم احتجاجاً على حرمانه المستمر من العلاج".

وأشارت إلى تسجيل 16 حالة اعتقال، من ضمنهم 4 أطفال، وجميعهم ذكور، 13 منهم في شهر تشرين الأول/أكتوبر، و3 في شهر تشرين الثاني/نوفمبر، وتمّ الإفراج عن 4 منهم.

وعن الاستدعاءات، رصد هذا التقرير حالة واحدة خلال شهر تشرين الأول/أكتوبر بحق المواطن البحريني علي إبراهيم العجوز، فيما شهد شهر تشرين الثاني/نوفمبر توقيف عدد من أفراد عائلة الناشط الحقوقي المعتقل حسن مشيمع بعد اعتصامهم أمام منزله وأمام مركز "كانو" الصحي، احتجاجاً على حرمانه من العلاج، رغم تدهور وضعه الصحي، ومطالبةً بالإفراج الفوري عنه.

وبيّن التقرير في هذا الخصوص توقيف عائلة المشيمع واستجوابهم في مركز شرطة الحورة، ولكن لم يتمّ تحديد أسمائهم أو عددهم الدقيق.

وبحسب التقرير ذاته، بلغ مجموع الأحكام التعسفية الصادر في البحرين 4 أحكام، صدرت جميعها عن محكمة الاستئناف، من ضمنها حكم واحد بحق القاصر أحمد علي حبيل.

وفيما يتعلق بانتهاكات السجون، فقد وثّقت الوفاق 17 انتهاكا فردياً، 10 منها في سجن جو المركزي، وواحد في سجن الحوض الجاف، توزّعت على الشكل الآتي: 5 حالات تعذيب، 7 حالات سوء معاملة، 5 حالات حرمان من العلاج.

وتمّ رصد انتهاك جماعي واحد في سجن جو المركزي، حيث تعرّض المبنى رقم 5 (20 سابقاً) لحملة تفتيش عنيفة، بعدما قامت شرطة السجن باقتحامه وإرغام المعتقلين على الخروج للتفتيش ومصادرة بعض المقتنيات الخاصة بالصلاة والشعائر الدينية. وعلى أثر ذلك، حدثت مشادة كلامية بين المعتقلين والشرطة، تطوّرت إلى حد ضرب بعض المعتقلين، ثمّ نقلهم إلى السجن الانفرادي.

ووثّقت الوفاق البحرينية المعارضة 4 احتجاجات فرديّة في السجون؛ 3 حالات إضراب عن الاتصال، وحالة إضراب عن الطعام في سجن جو المركزي، في حين شهدت سجون النظام احتجاجين؛ الأول في سجن الحوض الجاف (إضراب عن الطعام)، والآخر في سجن جو (اعتصام في ممرات السجن).

ورصدت جمعية الوفاق 235 عملية دهم في 30 منطقة في البحرين، أبرزها السنابس وجدحفص والديه.

وعن الاحتجاجات والفعاليات السلمية، سجّل التقرير 110 احتجاجات في 28 منطقة، أبرزها مناطق مثلث الصمود في السنابس.

اقرأ أيضاً: 4 عجاف تنتظر البحرين..هل هناك انتفاضة جديدة؟

اخترنا لك