السودان: "الدعم السريع" ترتكب مجزرة تودي بحياة 85 شخصاً في جلنقي

وزارة الخارجية السودانية تؤكد ارتكاب "قوات الدعم السريع" مجزرةً أدت إلى مقتل نحو 85 شخصاً، في الـ10 من آب/أغسطس الحالي.

0:00
  • عناصر من قوات الدعم السريع السودانية (أرشيف)
    عناصر من "قوات الدعم السريع" السودانية (أرشيفية - وكالات)

أعلنت وزارة الخارجية السودانية أنّ "قوات الدعم السريع"  ارتكبت مجزرةً في قرية جلنقي، في ولاية سنار، في الـ10 من آب/أغسطس الحالي، أدت إلى مقتل  نحو 85 شخصاً، وإصابة 153 آخرين.

وأكدت الوزارة أنّ "الدعم السريع ارتكبت هذه المجزرة بعد أن فتحت النار، بكثافة وعشوائية، على سكان القرية، "عقاباً لهم على مقاومتهم اختطافَ عدد من فتيات القرية والاعتداءَ عليهن". 

وطالبت الخارجية السودانية، في بيان، المجتمع الدولي، وخصوصاً الجهات المجتمعة في جنيف بشأن "مفاوضات السلام" في السودان، بـ"إدانة هذه الجريمة، واتخاذ ما يلزم نحو معاملة الدعم السريع على أنّها تنظيم إرهابي مسؤول عن جرائم ضد الإنسانية".

وفي وقت سابق، أعلنت الوزارة أنّ "قوات الدعم السريع" قصفت، الأربعاء، مدرسة "الخنساء" الثانوية للبنات، ومدرسة "أساس"، في مدينة الأبيض، عاصمة شمالي كردفان، الأمر الذي أدى إلى مقتل 5 أشخاص وإصابة 30 طالبة. 

وأكدت الوزارة أنّ هذا القصف جاء تزامناً مع بدء اجتماعات جنيف بين مبعوث الولايات المتحدة و"قوات الدعم السريع"، مؤكدةً أن "لا جدوى في هذه الاجتماعات، وأنّ الدعم السريع تستخدمها منصةً للدعاية الكاذبة".

اقرأ أيضاً: "يونيسف": أطفال السودان يواجهون وضعاً خطراً من جراء الحرب وأزمة المناخ

منتصف نيسان/أبريل تندلع مواجهات عنيفة في الخرطوم وعدة مدن سودانية، بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، وتفشل الوساطات في التوصل لهدنة بين الطرفين.

اخترنا لك