إعلام إسرائيلي: خشيةً من إيران.. بينيت سيطلب من بايدن عدم سحب قواته من العراق وسوريا

موقع "والاه" الإسرائيلي ينقل عن مصدر، وصفه بـ"الكبير"، أنه يتوقع أن يطلب رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينيت من الرئيس الأميركي جو بايدن عدم سحب القوات الأميركية من العراق وسوريا، "كي لا تملأ إيران الفراغ الذي ستخلّفه".

  • رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت
    رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينيت

أورد موقع "والاه" الإسرائيلي، نقلاً عن مصدرٍ وصفه بـ"الكبير"، قوله إنَّه "يتوقّع أن يطلب رئيس الحكومة الإسرائيلية نفتالي بينيت من الرئيس الأميركي جو بايدن ألاّ تقوم الولايات المتحدة بسحب قواتها من العراق وسوريا"، معلِّلاً ذلك بأنَّ "انسحاباً كهذا قد يخدم إيران، ويعزّز دورها ووجودها في المنطقة".

واعتبر هذا المصدر أنَّ "موضوع القوات الأميركية في العراق أمرٌ بالغ الأهمية". 

وقال الموقع أيضاً أنَّ بينيت سيعرض على بايدن فكرة إنشاء تحالفٍ إقليميّ دفاعي، تشترك فيه "إسرائيل" ودول عربية، بهدف تعزيز التطبيع الذي أُنجز في أعقاب الاتفاقات الإبراهيمية.

ويعتقد المسؤول الإسرائيلي أنَّ ائتلافاً إقليمياً كهذا "سيساعد على صدِّ العدائية الإيرانية، وتطلّعاتها إلى السيطرة على المنطقة". كما يتوقع أن يوصي بينيت بتشكيل طاقمٍ إسرائيلي - أميركي مشترك للتعامل مع "المسألة الإيرانية".

وكانت وكالة "رويترز" نقلت عن مسؤول أميركي قوله إن الرئيس الأميركي جو بايدن سيبلغ إلى رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينيت، خلال لقائهما في البيت الأبيض "التزامَ واشنطن المَسارَ الدبلوماسي مع طهران"، وأنَّ بايدن سيرفض أي مقترح من بينيت لوقف جهود إحياء الاتفاق النووي.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الجيش الأميركي قرَّر عدم شراء منظومة القبة الحديدية التابعة للدفاع الصاروخي الإسرائيلي لمواجهة التهديدات الجوية.

وأوضحت صحيفة "جيروزاليم بوست" أنَّ واشنطن اختارت نظام "داينتيكس"، الذي تملكه شركة أميركية، والذي يوفّر إمكان اكتشاف الصواريخ بزاوية 360 درجة، وإطلاق النار على أهدافٍ متعددةٍ في وقتٍ واحد.

اخترنا لك