سوريا: عدد الإصابات بـ"كورونا" يرتفع 3 أضعاف في مستشفى "المواساة"

مدير عام مستشفى المواساة الجامعي في دمشق الدكتور عصام زكريا الأمين، يؤكد أن عدد إصابات كورونا المثبتة باختبار الـ PCR التي استقبلها المستشفى، ارتفعت أكثر بمعدل 3 أضعاف.

  • سوريا: عدد الإصابات بـ
    سوريا: عدد الإصابات بـ"كورونا" يرتفع 3 أضعاف في مستشفى "المواساة"

أكد مدير عام مستشفى المواساة الجامعي في دمشق عصام زكريا الأمين، في تصريح لوكالة سانا أن "54 إصابة مثبتة تتلقى العلاج حالياً بالمستشفى"، مشيراً إلى أن "نسبة إشغال العناية المركزة المخصصة لمرضى كورونا حالياً، تبلغ 100% فيما تقارب نسبة إشغال غرف العزل الـ 95 بالمئة".

الأمين أضاف، أن عدد إصابات كورونا المثبتة والمشتبهة المقبولة في المستشفى، "يشهد ارتفاعاً، إلا أنه لم يصل بعد إلى أرقام الذروة الأولى خلال شهري تموز/يوليو وآب/أغسطس، والتي سجلت ما يقارب 170 إلى 180 إصابة، والذروة الثانية كانت في شهر كانون الأول/ديسمبر وسجلت 120 إصابة". 

تماشياً مع الوضع الحالي، قال الأمين، تمت زيادة عدد الأسرة المخصصة لحالات كورونا، في غرف العزل والعناية المركزة إلى 70 سريراً، مع الاستمرار بتوفير أقصى درجات الحماية والوقاية للكوادر الطبية والتمريضية، الذين يتعاملون مباشرة مع مرضى كورونا. بالإضافة إلى توفير مادة الأوكسجين، من محطة الأوكسجين الموجودة في المستشفى، ومستودعات الأوكسجين السائل، للاستعانة بها في حالات الطوارئ.

وعزا الأمين سبب تزايد الإصابات بكورونا، إلى عدم تقيد المواطنين بالإجراءات الاحترازية، بالإضافة إلى موجة البرد وانخفاض درجات الحرارة خلال الفترة الماضية، "فمن المعروف أن الأمراض الفيروسية نزداد شدتها في البرد وتجمع الأشخاص في غرف مغلقة غير مهواة"، موضحاً أن "نسبة الوفيات من الإصابات الرسمية المسجلة بكورونا، تصل إلى نحو 3 % من إجمالي العدد المسجل، وهي نسبة تقارب النسب العالمية".

وأشار الأمين إلى أن اللجنة المركزية للتصدي لوباء كورونا، في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وهو عضو فيها، قررت خلال اجتماعها الأخير "ترشيد القبولات والحالات الباردة في المشافي الجامعية التي تستقبل حالات كورونا، مثل تشرين الجامعي في اللاذقية ومستشفى أمراض وجراحة القلب في حلب".

وفيما يتعلق بإعطاء اللقاح ضد كورونا للكوادر الصحية، أوضح الأمين أنه "تلقيح نحو 100 من الكوادر الصحية بالمستشفى، العاملين بالخط الأول في التصدي لكورونا ممن هم على تماس مباشر مع المرضى سواء في غرف العزل أو العناية المركزة"، مضيفاً أن "عملية إعطاء لقاح كورونا ستتواصل مع وصول دفعات أخرى من وزارة الصحة خلال الفترة المقبلة".

الأمين دعا المواطنين إلى الالتزام بالإجراءات الاحترازية، من تعقيم وارتداء الكمامات والابتعاد عن الأماكن المزدحمة قدر المستطاع، والتشدد بالإجراءات الشخصية مثل غسل اليدين بالماء والصابون واستخدام المناديل عند السعال والعطس لأنها أساس كسر حلقة العدوى".

ووفقاً لأحدث إحصائيات وزارة الصحة السورية، فقد بلغ العدد الإجمالي لإصابات كورونا المسجلة في سوريا 16925 شفاء منها 11322 وتوفي منها 1130.