دمشق تستقبل أول طائرة تقل السوريين في الخارج

مطار دمشق الدولي يستقبل أول طائرة تقل السوريين العالقين في الخارج، قادمة من العاصمة الأرمينية، وعلى متنها 29 مسافراً، وذلك في إطار تأمين عودة السوريين العالقين في الخارج إلى سوريا بسبب أزمة كورونا.

  • دمشق تستقبل أول طائرة تقل السوريين في الخارج
    شملت الرحلة الأولى لإعادة السوريين العالقين في الخارج إلى البلاد 29 مسافراً من أرمينيا

وصلت إلى مطار دمشق الدولي، صباح اليوم الأربعاء، أول طائرة تقل السوريين العالقين في الخارج، قادمة من العاصمة الأرمينية يرفان إلى دمشق.

وأشار مراسل "سانا" إلى نقل القادمين إلى مراكز الحجر لمدة 14 يوماً، تطبيقاً للإجراءات الاحترازية الطبية التي أقرها الفريق الحكومي بشأن تأمين عودة السوريين العالقين في دول العالم.

وكان سفير سوريا في أرمينيا، محمد الحاج إبراهيم، أوضح في تصريح لوكالة "سانا" أن الرحلة تمت بالتعاون مع شركة "أجنحة الشام" للطيران والسفارة السورية في يرفان، وأقلت السوريين العالقين في أرمينيا، ويبلغ عددهم 29 مسافراً.

ولفت الحاج إبراهيم إلى أنَّ الرحلة جاءت اتساقاً مع قرارات الفريق الحكومي المعني بالتصدي لفيروس كورونا، في تأمين عودة السوريين العالقين في الخارج إلى سوريا.

وكانت وزارة الصحة السورية، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لعودة السوريين الراغبين من الخارج، أكدت جهوزية مراكز الحجر الصحي لاستقبالهم في مختلف المحافظات، بهدف التأكد من عدم إصابتهم بفيروس كورونا والحفاظ على الصحة العامة.​

يُشار إلى أن هذه الرحلة تعد الأولى في سياق تأمين عودة السوريين في الخارج، بعد صدور قرار الفريق الحكومي مؤخراً بتكليف وزارات الخارجية والداخلية والصحة والنقل بدراسة واقع السوريين الَّذين تقطعت بهم ظروف العودة في الخارج، ووضع مجموعة من الضوابط والمعايير لاستقدامهم، بما يضمن اتخاذ إجراءات السلامة والصحة، وفرض الحجر الإجباري لمدة 14 يوماً، وعدم منح أي استثناءات في ما يخص قرار الحجر.

وبحسب وزارة الصحة السورية، بلغ عدد الإصابات بفيروس كورونا حتى الساعات الأربع وعشرين الأخيرة 43 إصابة، مع تسجيل 21 حالة شفاء، ووفاة 3 أشخاص.