متحديةً الـ "بريكست".. شركات بريطانية تستثمر في الاتحاد الأوروبي

عدد من الشركات البريطانية يتجه للاستثمار خارج المملكة المتحدة، وداخل دول الاتحاد الأوروبي، بسبب العقبات التجارية التي تواجهها نتيجة خروج بريطانيا من الاتحاد.

  • متحدية البريكست.. عدد من الشركات البريطانية تستثمر في الاتحاد الأوروبي
    متحدية البريكست.. عدد من الشركات البريطانية تستثمر في الاتحاد الأوروبي

سئمت "فرّات"، وهي شركة مصنّعة صغيرة، مختصة بصناعة الأجهزة المضادة للاهتزاز للمباني، من التأخير الجمركي والبيروقراطية الإضافية منذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وبالتالي بدأت تكثف الاستثمار  في ألمانيا للتعويض.

وبحسب وكالة "رويترز"، فإن الشركة التي نمت بشكل سريع، وضاعفت عدد موظفيها خلال السنوات الخمس الماضية، واجهت  عقبة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، أوليفر فاريل: "نحن نواجه الآن الكثير من الاستثمارات لإنشاء مرافق الإنتاج في ألمانيا، لإزالة العقبات التجارية، وإن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يقيد نمونا مادياً حتى الآن".

ووفقاً لعشرات المحادثات، التي أجرتها "رويترز" مع رؤساء الشركات، ومجموعات الأعمال والسياسيين في جميع أنحاء إنجلترا على مدار عام 2023، تبين أن العديد من الشركات تتبع مساراً مماثلاً.

وتظهر البيانات الألمانية أن الشركات البريطانية افتتحت 170 مشروعاً، للاستثمار الأجنبي المباشر فيها، خلال العام الماضي، حيث سعت الشركات للحصول على موطئ قدم في السوق الموحدة للكتلة الأوروبية.

وفي ذات السياق، قالت الحكومة الهولندية، إن أكثر من 300 شركة بريطانية نقلت عملياتها إلى هناك منذ عام 2016، في محاولة لتجنب صعوبات التبادل التجاري الناشئة عن الخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي. 

وفي وقت توقف الاستثمار التجاري داخل بريطانيا في أوائل عام 2023، فوق مستواه بنحو 1% في وقت التصويت في حزيران/يونيو 2016، قفز الاستثمار التجاري بنسبة 25% في فرنسا، و21% في الولايات المتحدة، وارتفع بنسبة 7% في ألمانيا، وفقاً لبيانات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

ويقول الاقتصاديون ومجموعات الأعمال إن مشكلة العقبات التجارية مع الاتحاد الأوروبي، قد تفاقمت بسبب الافتقار إلى استراتيجية مالية طويلة الأجل في بريطانيا، حيث تتكرر الإعفاءات الضريبية المؤقتة بشكل غير مريح، مع متوسط دورة استثمار تبلغ سبع سنوات للمصنعين ، وفقاً للهيئة التجارية.

إقرأ أيضاً: "بلومبرغ": بريطانيا تخسر قدرتها التنافسية وتواجه فجوة استثمارية

اخترنا لك