"إيرباص": العقوبات على التيتانيوم الروسي ستكون ضدنا أيضاً

شركة "إيرباص" الأوروبية تجدّد مناشدة الاتحاد الأوروبي عدمَ حظر استيراد التيتانيوم الروسي، في سياق العقوبات الغربية المفروضة على روسيا.

  • تشتري "إيرباص" نحو 65٪ من التيتانيوم من روسيا

جدّدت شركة "إيرباص" الأوروبية مناشدة الاتحاد الأوروبي عدمَ حظر استيراد التيتانيوم الروسي، الذي تعتمد عليه صناعة طائراتها.

وقال الرئيس التّنفيذي لشركة "إيرباص"، جيوم فوري، إنّ "العقوبات على التيتانيوم من روسيا ستكون عقوبات ضدنا"، مؤكداً أن "مبيعات التيتانيوم هي واحد من مجالات الأعمال، التي لا يستفيد أيّ من الجانبين من تغيير وضعها الحالي".

ويُعَوِّق التّحول إلى الشركات المصنّعة الأخرى للتيتانيوم، عمليةَ استصدار شهادات ترخيص قد تستغرق من 18 إلى 24 شهراً.

ووفقاً لشركة الاستشارات، "Alix Partners"، فإنّ التيتانيوم متاحٌ الآن للمشترين من الاتحاد الأوروبي.

وفي 9 آذار/مارس، أعلنت شركة "بوينغ" الأميركية لصناعة الطائرات تعليق مشترياتها من معدن التيتانيوم من روسيا، في سياق العقوبات الغربية المفروضة.

وفي قطاع صناعة الطائرات، تشتري "إيرباص" نصف حاجاتها من التيتانيوم من شركة VSMPO-Avisma الروسية (التي تواصل إمدادها)، غير أنها تبحث عن مصادر إمداد أخرى.

أمّا "بوينغ" فلا تشتري سوى ثلث حاجاتها من التيتانيوم من روسيا، وأعلنت في 7 آذار/مارس أنها أوقفت إمداداتها من الشركة الروسية.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك