إيران: نمو الناتج المحلي الإجمالي 8% خلال الربيع

الناتج المحلي الإجمالي لإيران ينمو بنسبة 7.9% في فصل الربيع، مع احتساب عوائد النفط و6.1% من دونه.

  • إيران: نمو الناتج المحلي الاجمالي نحو 8% خلال الربيع
    نمو الناتج المحلي الاجمالي في إيران نحو 8% خلال الربيع

أكد رئيس منظمة التخطيط والميزانية الإيرانية، داود منظور، أنه وبحسب بيانات مركز الإحصاء، فقد نما الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بنسبة 7.9% في فصل الربيع المصادف مع نهاية الربع الأول من السنة المالية الجارية المختتم في 20 حزيران/يونيو 2023.

هذا وأوضح منظور في تصريح، اليوم الاثنين، أن الناتج المحلي الإجمالي سجل نمواً بنسبة 7.9% مع احتساب عوائد النفط و6.1% من دونه.

واعتبر أن النمو الاقتصادي المحقّق في فصل الربيع، وأداء شركات الصناعات الكبرى المدرجة بالبورصة في فصل الصيف، يعكس الخطوة الكبرى المتخذة تجاه تحقيق شعار العام وهو "تنمية الإنتاج والسيطرة على التضخم".

ورجح أن النمو الاقتصادي سيتواصل في النصف الأول من السنة المالية الجارية 20 أيلول/سبتمبر 2023.

وقبل أيام، أكد وزير العمل والرخاء الاجتماعي الإيراني، صولت مرتضوي، أنّ اقتصاد البلاد نما بنسبة 6.2% بعد عقدين، عبر الخدمات التي قدّمتها الحكومة الحالية، منذ تسلّمها مهامها في آب/أغسطس 2021.

ولفت وزير العمل إلى إعادة تشغيل 4500 وحدة إنتاجية عاطلة في البلاد، مشيراً إلى نية الحكومة استكمال المشاريع العمرانية السابقة والوحدات الاقتصادية غير المكتملة والعاطلة.

كذلك، أظهرت بيانات رسمية تسجيل قطاع النفط الإيراني نمواً بنسبة تخطّت 368% في الربع الأول من السنة المالية الحالية، المنتهي في 20 حزيران/يونيو 2023، قياساً بالفترة نفسها من العام الماضي.

اخترنا لك