صحيفة روسية: تركيا تمنع عبور بضائع خاضعة للعقوبات الأميركية إلى روسيا

شركات روسية عاملة في سوق النقل والإمداد، أفادت بأنّ السلطات التركية منعت عبور بضائع خاضعة للعقوبات الغربية إلى روسيا، علماً أنّ هذه البضائع كان قد تمّ الاتفاق على عبورها مسبقاً مع الجانب التركي.

  • العلاقات الروسية التركية لم تنقطع خلال الحرب في أوكرانيا، بل يجري اتهام أنقرة بالسير خارج المسار الغربي.
    العلاقات الروسية التركية لم تنقطع خلال الحرب في أوكرانيا، بل يجري اتهام أنقرة بالسير خارج المسار الغربي.

ذكرت صحيفة "كوميرسانت أف أم" اليومية الروسية، أنّ شركات النقل والإمداد الروسية، كشفت عن منع تركيا عبور البضائع الخاضعة للعقوبات الغربية إلى روسيا.

وأضافت الصحيفة إنّ الشركات الروسية العاملة في سوق الإمدادات، أوضحت أنّ نظام الجمارك التركي يمنع تخليص عبور البضائع الخاضعة للعقوبات إلى روسيا. ونتيجةً لذلك، نشأت مشاكل أثناء عبور البضائع الخاضعة للعقوبات، والتي تذهب إلى روسيا بموجب مخططات استيراد موازية.

من جهته، قال جورجي فلاستوبولو، الرئيس التنفيذي لشركة "Optimalog" الروسية: "حتى يوم أمس، بدأنا بتلقّي إخطارات من الوكلاء تفيد بإلغاء حجوزات الطيران التي تمّ الاتفاق عليها مسبقاً، وقالوا إنّ السبب هو أنّ البضائع العابرة من خلال تركيا، لم تعد تُرسل إلى روسيا".

ووفقاً لفاليريا سافينكوفا، المدير التجاري لشركة "Transasia Logistics"، فإنّ السلطات التركية لم تنشر أوامر وقرارات رسمية بالمنع، لأنّه في هذه الحالة، سيتعين عليها الاعتراف بحقيقة "تسليم المنتجات الخاضعة للعقوبات إلى روسيا".

ويربط بعض المحاورين في الصحيفة توقف عبور البضائع الخاضعة للعقوبات، بالزيارة الأخيرة التي قام بها وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إلى أنقرة، في 19 شباط/فبراير الماضي.

وخلال المؤتمر الذي جمع بلينكن بوزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، قال الأخير: "إنّ تركيا لا تسمح بخرق العقوبات الأوروبية والأميركية المفروضة على روسيا من خلالها".

ووفقاً لصحيفة "فاينانشيال تايمز"، فإنّ تركيا تتعرض أيضاً لضغوطات من الإمارات، التي أصبحت المورد الرئيسي للإلكترونيات إلى روسيا، حيث زادت الإمارات من صادراتها الإلكترونية إلى روسيا سبعة أضعاف، في عام 2022، لتصل إلى ما يقترب من 300 مليون دولار.

وتضاعف حجم التبادل التجاري بين روسيا وتركيا، منذ كانون الثاني/يناير إلى أيلول/سبتمبر 2022، وبلغ 45 مليار دولار.

اقرأ أيضاً: روسيا وتركيا.. تقارب المصالح والالتفاف على العقوبات

اخترنا لك