حادث جديد لـ"بوينغ".. جناح يتفكك في الجو!؟

ماذا حصل بعد ملاحظة الراكب جناح الطائرة وهو يتفكّك في الجو خلال رحلة داخلية في الولايات المتحدة الأميركية؟

  • صورة تعبيرية أرشيفية
    صورة تعبيرية أرشيفية

مرة جديدة، تجد شركة "بوينغ" الأميركية نفسها مجبرة  للشرح حول ماهية تكرار حوادث متعددة في طائراتها.

القصة بدأت بعدما تم إيقاف تحليق الطائرة 737 ماكس لمدة 20 شهراً في شتى أنحاء العالم بعد حادثين مميتين في عامي 2018 و2019 أسفرا عن مقتل 346 شخصاً في إثيوبيا وأندونيسيا. 

وتوالت حوادث الطيران التابعة لهذه الشركة الأميركية منذ عقد ونيّف من الزمن، ما طرح تساؤلات حول الأسباب في ظل منافسة طائرات "الإير باص" الأوروبية وغيرها؟

وبوينغ 737 (Boeing 737) هو نوع من الطائرات متوسطة الحجم من إنتاج شركة بوينغ الأميركية، وتم الإعلان رسمياً عنها عام 1964.

وتعد الطائرة الأكثر بيعاً في العالم حيث تم بيع أكثر من 5000 منها، وبداخل الطائرة يوجد في كل صف 3 مقاعد على الجهتين بالإضافة لكونها الطائرة المفضلة لشركات الطيران الاقتصادية .

اقرأ أيضاً: "بوينغ" تظل متأخرة عن "إيرباص" في 2022 برغم تعافي التسليمات نسبياً

ورغم ذلك، بدأ سوق هذه الطائرات بالتراجع، حيث أعلنت "بوينغ" مطلع العام الماضي أنها تلقت طلبات لشراء 808 طائرة جديدة، وسلمت 480 طائرة في الإجمال عام 2022، لكنها ما تزال متخلّفة عن أرقام شركة "إيرباص" الأوروبية المنافسة.

ووصل الأمر إلى درجة حصول عطل فني طارىء في الطائرة الرئاسية، ما اضطرها إلى تنفيذ هبوط اضطراري.

واللافت أن شركة "بوينغ" قالت إنها تؤيد القرار الذي يتطلب إجراء عمليات تفتيش فورية لطائرات 737-9 التي لها "نفس بُنية الطائرة المتضررة"، ويغطي التوجيه الصادر من إدارة الطيران الاتحادية 171 طائرة.

ماذا عن آخر حوادث هذه الطائرات؟

منذ أيام، شاهد أحد ركاب رحلة تجارية متجهة من سان فرانسيسكو إلى بوسطن الأميركية مشهداً غير عادي عندما نظر من النافذة ورأى جناح الطائرة يتفكّك في الجو.
وقال الراكب إنه كان قلقاً بعض الشيء بعد الإقلاع عندما شعر بأن الطائرة تهتزّ، حيث قام بفتح ستارة النافذة ورأى جزءاً من جناح الطائرة "يتفكّك" في الجو.

وأعلن الطيار بهدوء أنه سيحوّل مسار الرحلة إلى مدينة دنفر لتغيير الطائرة، حيث هبطت الطائرة هناك بأمان، وفقاً لشركة الخطوط الجوية المتحدة.

 

وقبل نحو شهر، انفصل باب (الاحتياط) عن الجانب الأيسر من طائرة تابعة لشركة طيران "ألاسكا"  من طراز "بوينغ 737-9" بعيد إقلاعها من المطار، ما أثار حالة رعب، حدت ببعض الركاب المذعورين إلى الاتصال بذويهم،  وأسمعوهم ما اعتقدوا أنه سيكون الوداع الأخير!

ولعل من محاسن الصدف، ورأفة القدر أن المقعد المجاور للجزء المفقود من الطائرة، والذي كان يحتوي على نافذة عادية، كان شاغراً.

وأظهرت صور نُشرت على شبكات التواصل الاجتماعي نافذة مقتلعة في طائرة تدلّت من سقفها أقنعة أوكسجين.

تراجع مبيع "بوينغ" عالمياً

وبوينغ 737 (Boeing 737) هو نوع من الطائرات متوسطة الحجم من إنتاج شركة بوينغ الأميركية، وتم الإعلان رسمياً عنها عام 1964.

 

  • لحظة فتح باب أحدى طائرات
    لحظة فتح باب أحدى طائرات "البوينغ"منذ أشهر

وأعلنت وكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي التزامها بتوجيهات إدارة الطيران الاتحادية الأميركية بخصوص طائرات "بوينغ ماكس 9"، لكنها أشارت إلى عدم وجود أي شركات طيران في الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي تسيّر في الوقت الراهن طائرات بها الخلل المذكور.

وقالت هيئة سلامة طيران بريطانية إنها ستطلب من أي شركة تسيّر طائرات من طراز بوينغ 737 ماكس 9 الالتزام بتوجيهات إدارة الطيران الاتحادية لدخول مجالها الجوي.

وجاء الحادث فيما شهدت شركة الطيران العملاقة في السنوات الأخيرة أعطالاً فنية بعد تحطم طائرتين من طراز 737 ماكس. وأدى هذان الحادثان اللذان تسببا في مصرع 346 شخصا في تشرين الأول/ أكتوبر 2018 وآذار / مارس 2019، إلى بقاء الطائرة 737 ماكس على الأرض لمدة 20 شهراً، قبل السماح لها من جديد بالتحليق.

أهم حوادث "بوينغ"


-  آذار/مارس2022، تحطمت طائرة مدنية صينية من طراز بوينغ 737 على متنها 133 شخصاً، تابعة لشركة "إيسترن تشاينا إيرلاينز"، في مقاطعة غوانشي جنوب غربي الصين، وقالت السلطات إنه لا مؤشرات على وجود ناجين في الطائرة التي هوت بشكلٍ مفاجئ.

- كانون الثاني/ يناير 2021، تحطمت طائرة من طراز 737 تابعة لشركة "سريويجايا إير" الإندونيسية في البحر، بعد دقائق من إقلاعها من العاصمة جاكرتا في رحلة محلية وعلى متنها 62 شخصاً.

- آب/ أغسطس 2020، تحطمت طائرة من طراز "737" أيضا تابعة لشركة "إير إنديا إكسبريس" الهندية وعلى متنها 190 شخصا في مطار في ولاية كيرالا الجنوبية، ما أسفر عن مقتل 17 شخصا على الأقل، حيث انشطرت إلى نصفين بعد هبوطها في مطار كاليكوت.

- آذار/مارس 2019، تحطمت طائرة ركاب تابعة للخطوط الجوية الإثيوبية من طراز "737" عقب إقلاعها نحو نيروبي، وكان على متنها 149 راكبا وطاقم من 8 أفراد.

-  تشرين الأول/أكتوبر 2018، تحطمت طائرة من طراز "737 ماكس"، تابعة لشركة شركة ليون إير، في بحر جاوة بعد وقت قصير من إقلاعها من جاكرتا في إندونيسيا، وقُتل جميع الركاب والطاقم البالغ عددهم 189 شخصاً.

-أيار/مايو 2018، تحطمت طائرة ركاب من طراز "737" بعد وقت قصير من إقلاعها من مطار خوسيه مارتي الدولي في هافانا، العاصمة الكوبية، ما أسفر عن مقتل 112 شخصا ونجاة راكب واحد.

- آذار/مارس 2016، تحطمت طائرة "فلاي دبي" من طراز بوينغ "737-800" في روستوف أون دون، في روسيا، ما أسفر عن مقتل 62 شخصًا كانوا على متنها.

-تشرين الثاني/نوفمبر 2013، تحطمت طائرة تابعة لخطوط تاتارستان الجوية من طراز بوينغ 737 عند هبوطها في قازان بروسيا، ما أسفر عن مقتل جميع الركاب البالغ عددهم 50 شخصًا.

- نيسان/أبريل 2012، تحطمت طائرة تتبع خطوط بوهجا إير الباكستانية من طراز بوينغ 737 عندما كانت تحاول الهبوط في المطار الرئيسي في العاصمة الباكستانية إسلام آباد، ما أسفر عن مقتل جميع ركابها البالغ عددهم 121 شخصا وكذلك ستة من أفراد طاقمها.

- أيار/مايو 2010، تحطمت طائرة تابعة لشركة "إير إنديا إكسبريس" من طراز 737 فوق أحد التلال في مانغالور، جنوبي الهند، وقتل 158 شخصاً كانوا على متنها.