القمر العملاق يضيء سماء العالم

القمر الأزرق أو القمر العملاق يُنير سماء العالم.. فكيف ظهر القمر؟ وهل ستتكرر هذه الظاهرة؟

0:00
  • القمر العملاق يضيء سماء العالم العربي
    القمر العملاق يضيء سماء العالم العربي

تحوّل القمر العملاق في بعض الأماكن قبل يومين- الذي كان أيضاً قمراً أزرق - إلى اللون الأحمر بسبب دخان حرائق الغابات في أميركا الشمالية.

وتعني جزيئات الدخان أنّ الضوء الذي يمر عبر الغلاف الجوي يتشتت بطريقة تجعل الألوان البرتقالية والحمراء من الطيف أكثر وضوحاً من المعتاد.

وخرج القمر البدر بعد الغروب مباشرة لينير السماء طوال الليل.

والقمر الأزرق ظاهرة حسابية تعتمد على اختلاف طول الشهور القمرية عن الشهور الميلادية، ولا علاقة له باللون الأزرق، بمعنى أنّ القمر لا يتلون في تلك الليلة باللون الأزرق بأيّ حال من الأحوال.

ولكن لأنّ هواة الفلك اعتادوا على تلوين صور القمر الملتقطة في ليالٍ كتلك باللون الأزرق (احتفالاً بالظاهرة)، ظنّ البعض أنّ القمر بالفعل يتلون في ليلة القمر بالأزرق.

ويُسمى القمر الأزرق في مساء 19 آب/أغسطس "قمراً عملاقاً"، ولهذا التعريف علاقة بمدار القمر حول الأرض، الذي يتخذ شكلاً بيضاوياً، يقترب من الأرض في بعض الأحيان ويبتعد عنها في أحيان أخرى.

وتتكرر ظاهرة القمر العملاق هذا العام على مدى 4 شهور متتالية، لكن أفضلها سيكون قمر أيلول/سبتمبر العملاق، لأنّ طور البدر سيتوافق مع أقرب نقطة للقمر من الأرض خلال 2024.

ووفقاً لوكالة "ناسا"، يحدث القمر الأزرق كل عامين إلى 3 أعوام تقريباً، وكان القمر الأزرق الموسمي السابق في آب/أغسطس 2021، أما التالي فسيكون في أيار/مايو 2027.

وسيكون القمر كاملاً في شهور أيلول/سبتمبر، وتشرين الأول/أكتوبر، وتشرين الثاني/نوفمبر أيضاً أقماراً عملاقة.