فيتنام توافق على استيراد اللقاح الكوبي "عبد الله"

فيتنام توافق على استيراد اللقاح الكوبي عبد الله ضد كوفيد -19، بالتزامن مع زيارة الرئيس الفيتنامي نجوين شوان فوك إلى هافانا.

  • إدارة الصيدلة بوزارة الصحة هي المسؤولة عن التصريح باستيراد اللقاح عبد الله
    إدارة الصيدلة بوزارة الصحة هي المسؤولة عن التصريح باستيراد اللقاح عبد الله

وافقت وزارة الصحة الفيتنامية، على استيراد اللقاح الكوبي "عبد الله" ضد كوفيد - 19، ليتم استخدامه في الحالات الطارئة في البلاد.

وتأتي الموافقة الفيتنامية بموجب مرسوم حكومي، وفقاً لطلب مركز أبحاث وإنتاج اللقاحات والمنتجات الطبية البيولوجية.

ويتزامن هذا الإعلان من قبل السلطات الصحية الفيتنامية مع زيارة الرئيس الفيتنامي نجوين شوان فوك إلى الجزيرة، على رأس وفد رفيع المستوى تشمل مهامه على وجه التحديد مفاوضات توريد اللقاح "عبد الله"، أحد اللقاحات الـ5 التي تطورها كوبا ضد فيروس كورونا.

وأوضحت وسائل إعلام محلية في فيتنام، أنّ "إدارة الصيدلة بوزارة الصحة هي المسؤولة عن التصريح باستيراد اللقاح عبد الله وأنّه سيكون من مسؤولية قسم العلوم والتكنولوجيا والتدريب اختيار البيانات المؤهلة لتقييم سلامة وفعالية مضادات الفيروسات، مع مشورة من المجلس الاستشاري بشأن استخدام المنتجات البيولوجية الطبية".

وبحسب خبراء فيتناميين فإنّ "فيتنام لديها ثقة كبيرة في العلوم والتكنولوجيا في كوبا، وخاصّة في الطب"، مؤكدين أنّ "استيراد اللقاح الكوبي عبد الله واستخدامه للحالات الطارئة في فيتنام يعد علامة فارقة جديدة في تاريخ علاقات الأخوة والتعاون بين البلدين".

ويحتفل في هذه الأيام بالذكرى 48 لوعد زعيم الثورة الكوبية، فيدل كاسترو، بالتبرع بمستشفى لفيتنام للعناية بشكل أساسي بضحايا الحرب.

وتحتضن فيتنام العشرات من الأطباء الكوبيين اللذين يعملون في المستشفى الكوبي الواقع في مقاطعة كوانج بينه وسط البلاد والذي يعتبر واحداً من أحدث المراكز الطبية في البلاد.

هذا ووصل رئيس فيتنام، نجوين شوان فوك، أمس السبت إلى كوبا في زيارةٍ رسمية يقوم خلالها بعقد اجتماعات مع السلطات الرئيسية في الدولة الكاريبية لبحث تطوير علاقات التعاون بين البلدين في مجالاتٍ عدّة.

يشار إلى أنّ كوبا أعلنت أنّ مرشح لقاح كورونا "عبد الله" أنهى المرحلة الثالثة والأخيرة من التجارب السريرية، في أيار/مايو الماضي، التي تم تطبيقها في مقاطعات غرانما وسانتياغو دي كوبا وغوانتانامو التي شهدت نسبةً عالية من الإصابات في الآونة الأخيرة.

أعلنت منظمة الصحة العالمية في 31 كانون الأول/ديسمبر 2019 تسجيل إصابات بمرض الالتهاب الرئوي (كورونا) في مدينة ووهان الصينية، ولاحقاً بدأ الفيروس باجتياح البلاد مع تسجيل حالات عدة في دول أخرى حول العالم.