سلبيات تنظيف الأسنان أثناء الاستحمام

على الرغم من أن بعض الناس يعتقدون أنهم يوفرون المياه من خلال دمج مهام النظافة الشخصية هذه، فقد لا يكون هذا هو الحال في الواقع.

  • انتبهوا خلال تنظيف الأسنان بالفرشاة
    انتبهوا خلال تنظيف الأسنان بالفرشاة

يحاول الكثيرون البحث عن طرق تساعدهم على القيام بمهام متعددة في آن واحد لتوفير المزيد من الوقت في ظل الحياة اليومية المزدحمة.

ومع ذلك، قد لا يكون الجمع بين المهام في روتينك الصباحي فكرة جيدة، على الأقل عندما يتعلق الأمر بالصحة.

ويقوم البعض بتنظيف أسنانهم بالفرشاة في أثناء الاستحمام، لكن الظروف الرطبة والدافئة يمكن أن تخلق مجموعة كاملة من المشكلات التي ربما لم تفكّر فيها.

إقرأ أيضاً: ما فائدة تنظيف الأسنان في وقتٍ محدد؟

ووفقاً لبايال بهالا، طبيب الأسنان الرئيسي والمدير السريري لـ Quest Dental، فإن الماء الساخن يمكن أن يكسر شعيرات فرشاة أسنانك ويقلل من فعاليتها في التنظيف.

إقرأ أيضاً: تقنية لبنانية سريعة تريحك من آلام الأسنان

ويمكن أن يحدث التلوث المتبادل أيضاً عند استخدام مصدر المياه نفسه لغسل الجسم والفم، ما يؤدي إلى "انتقال الجراثيم من أجزاء أخرى من الجسم إلى الفم" ويحتمل أن يعرض جهازك المناعي للخطر.

وتضيف بايال: "يمكن أن يؤوي رأس الدش البكتيريا، وعندما تنظف أسنانك بالفرشاة تحت رأس الدش، فقد تعرض فرشاة أسنانك لتلك البكتيريا، ما يزيد من احتمالية الإصابة بالمرض مرة أخرى".

إقرأ أيضاً: "الدوش" قد يسبب التهاباً "قاتلاً"!

وبالنسبة لأولئك الذين يقطنون مساكن مشتركة، فإن هناك خطراً متزايداً من تعريض فرشاة الأسنان لبكتيريا شخص آخر. وإضافة إلى ذلك، يمكن لبقايا معجون الأسنان أن تجعل الأسطح زلقة وغير مثالية لتتسبب في السقوط.

وتتفاقم هذه المشاكل إذا تركت الفرشاة في الحمام بين الاستخدامات.