الكونغو-برازافيل تعلن تسجيل 21 إصابة مؤكدة بجدري القرود

وزير الصحة في الكونغو-برازفيل يعلن تسجيل 21 إصابة مؤكّدة بجدري القرود في البلاد، و158 إصابة محتملة بالفيروس، وأنّ الوباء طال خمس مقاطعات من أصل 15 في البلاد.

  • انعقاد الدورة الـ74 للجنة الإقليمية في برازافيل على خلفية وباء الجدري في أفريقيا
    انعقاد الدورة الـ74 للجنة الإقليمية في برازافيل على خلفيّة وباء الجدري في أفريقيا

سُجّلت 21 إصابة مؤكّدة بجدري القرود في الكونغو-برازافيل، وسط أفريقيا، وفق ما أعلن وزير الصحة فجيلبيرت موكوكي، عبر التلفزيون أمس الأحد.

وقال موكوكي إنّه "منذ بداية العام، سجّلنا 158 اصابة محتملة بجدري القرود"، مضيفاً:  "لدينا 21 إصابة مؤكّدة". 

وأشار إلى أنّ "الوباء طال خمس مقاطعات من أصل 15 في البلاد، خصوصاً منطقتي سانغا وليكوالا" الواقعتين في شمال البلاد.

وأوضح أنّ "وضع وباء الجدري ليس مثيراّ للقلق في جمهورية الكونغو الديمقراطية"، غير أنه دعا السكان إلى "التزام التدابير الوقائية"، وخصوصاً غسل الأيدي بانتظام، لافتاً إلى أنه حتى الخميس الماضي، "لم يكن لدينا سوى 19 حالة مؤكّدة تمّ علاجها وشفاؤها"،  مؤكّداً معالجة الحالتين الأخريين.

ولم يذكر الوزير أيّ حالة وفاة ناجمة عن الوباء. ولكن البيانات الصادرة عن المركز الأفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها حتى الثالث من آب/أغسطس، أفادت عن 146 حالة وفاة في القارة، بينها وفاة واحدة في الكونغو-برازافيل.

ودفعت عودة ظهور مرض جدري القرود في أفريقيا، والذي يضرب بشدّة جمهورية الكونغو الديمقراطية المجاورة وبوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا، منظّمة الصحة العالمية إلى إعلانه طارئة صحية عالمية، وهو أعلى مستوى تحذير يمكن أن تطلقه الهيئة. 

وأوصت المنظمة بإطلاق خطط تطعيم في مناطق تفشّي جدري القرود.

وتستضيف برازافيل من 24 إلى 30 آب/أغسطس الدورة الـ74 للجنة الإقليمية لأفريقيا التابعة لمنظمة الصحة العالمية. وأُدرج انتخاب مديرها الجديد ووباء جدري القرود على جدول أعمال هذا الاجتماع.

وقبل أيام أعلن المعهد الهندي للأمصال (SII)، أنه يعمل على تطوير لقاح مضاد لمرض "جدري القرود".

وفي وقت سابق، أعلنت باكستان والفلبين تسجيل أولى إصابات متحور جدري القرود.

وكانت وكالة الصحة التابعة للاتحاد الأفريقي، أعلنت في وقت سابق، أنه تمّ تسجيل إجمالي 18737 إصابة محتملة أو مؤكدة بجدري القرود  منذ مطلع العام في أفريقيا. كما أعلنت أنّ عمليات التطعيم ضد جدري القرود في دول القارة ستبدأ في غضون أيام قليلة.

وجدري القرود مرض معدٍ ناجم عن فيروس ينتقل إلى البشر عن طريق الحيوانات المصابة ولكن يمكن أيضاً أن ينتقل بين البشر عبر الاتصال الجسدي المباشر. ويتسبّب المرض بارتفاع الحرارة وآلام في العضلات وطفح جلدي.

ومن بين أعراض هذا المرض الطفح الجلدي والتقرّحات الجلدية، والحمى، والصداع، وآلام العضلات والمفاصل، والوهن، وتضخّم الغدد اللمفاوية.

وتتسبّب الـسلالة "2"، وهي متحور جديد من فيروس جدري القرود، في مخاوف عالمية لأنها تنتشر بسهولة في ما يبدو من خلال المخالطة الروتينية، حيث تأكّد وجود حالة إصابة بالمتحوّر الجديد الأسبوع الماضي في السويد، وجرى ربطها بتزايد الانتشار في أفريقيا، في أول علامة على تفشّي المرض خارج أوروبا.

اقرأ أيضاً: تعرّف إلى فيروس "جدري القرود" وأبرز عوارضه