الجزائر تفعّل نظام اليقظة الصحي... ما السبب؟

تشهد عدة مدن أوروبية، خاصة في فرنسا انتشاراً كبيراً لحشرة بقّ الفراش، وتعاني باريس من انتشار موجة غير مسبوقة منها في الأماكن العامة.

  • وزارة الصحة الجزائرية تتخذ تدابير للوقاية من حشرات البق
    وزارة الصحة الجزائرية تتخذ تدابير للوقاية من "حشرات البق"

أعلنت وزارة الصحة الجزائرية، اليوم الخميس، تفعيل نظام اليقظة الصحية بالتنسيق مع مختلف السلطات المختصة من خلال إصدار مذكرة تتضمن جملة من الإجراءات الوقائية.

ويأتي تفعيل نظام اليقظة بحسب بيان وزارة الصحة لتفادي انتشار أيّ تطوّر وبائيّ أو أيّ ضرر آخر ناجم عن الحشرات الضارة مثل البق، يمكن أن يشكّل تهديداً على الصحة العمومية، و ذلك على مستوى نقاط الدخول.

وتتضمّن الإجراءات المراقبة الصحية للطائرات والسفن ووسائل النقل البري وتطهيرها في حالة وجود تهديد لاحظه موظفو مراكز المراقبة الصحية الحدودية، تعزيز المراقبة الوبائية، الصيانة والمراقبة المنتظمة لنظافة المطارات والموانئ والمواقع البرية، مراقبة تطهير الأمتعة والبضائع المشبوهة التي يحتمل أن تحتوي على حشرات ضارة، تزويد المسافرين بالمعلومات الصحية، وأخيراً الإبقاء على التعاون والتنسيق الوثيق والمستمر مع جميع القطاعات العاملة في نقاط الدخول الجوية والبحرية والبرية.

وشدّدت وزارة الصحة على ضرورة التنفيذ الصارم للإجراءات مع الحرص على إطلاع المديرية العامة للوقاية وترقية الصحة بجملة القيود التي يمكن أن تواجه في تنفيذ التوجيهات التي تضمّنتها المذكّرة ذاتها.

تجدر الإشارة إلى أن عدة مدن أوروبية، خاصة في فرنسا تشهد انتشاراً كبيراً لحشرة "بق الفراش".

وتشهد باريس انتشار موجة غير مسبوقة من «بقّ الفراش» في الأماكن العامة، مثل مترو الأنفاق وفي القطارات وصالات السينما، إذ نشر فرنسيون، على مواقع التواصل الاجتماعي، عدداً من الفيديوهات التي توثّق انتشار هذه الآفة.