10 إصابات بمرض "الفطر الأسود" في دمشق

مدير مشفى المواساة في دمشق، عصام الأمين، يشير إلى تسجيل 10 إصابات بمرض الفطر الأسود خلال يومين، ويوضح أنّ النسبة تُعَدّ "مرتفعة".

  • الفطر الأسود
    نسبة الوَفَيَات بمرض الفطر الأسود أكثر من 50 %

أشار مدير مشفى المواساة في دمشق، عصام الأمين، اليوم الخميس، إلى تسجيل 10 إصابات بمرض الفطر الأسود خلال الفترة الممتدة من 12 تشرين الأول/أكتوبر لغاية 14 من من الشهر نفسه. 

وأوضح الأمين أنّ نسبة الإصابات تُعَدّ "مرتفعة"،مشيراً إلى أنّ "مرض الفطر الأسود خطير، ونسبة الوفيات فيه أكثر من 50 %".

ولفت إلى أنّه "قبل فيروس كورونا، كان يتم تسجيل حالة أو حالتين في السنة من الفطر الأسود. أمّا خلال الذروات الماضية، كالذروة الثالثة مثلاً، فوصلت إلى 9 حالات"، مؤكّداً  أنّه خلال الذروات السابقة من كورونا سُجِّلت حالات وفيات بهذا المرض.

وقال الأمين إنّ "الفطر الأسود غير مُعْدٍ، ويصيب الأشخاص الناقصي المناعة والمصابين بكورونا". 

وكانت وزارة الصحة أصدرت تحديثاً للوضع الوبائي في سوريا، أكّدت فيه أنّ منحنى الإصابات عاد في الأيام القليلة الماضية إلى الارتفاع مجدَّداً، كما هو متوقع، وذلك بعد فترة قصيرة من الاستقرار النسبي، مشيرةً إلى أنّ أعداد الإصابات في الوقت الراهن مرشحة للزيادة، بسبب عدم التقيد بالإجراءات الاحترازية، بالإضافة إلى الإقبال الضعيف على تلقي التطعيم.

ومن أعراض مرض "الفطر الأسود" أنه يتسبب باسوداد البشرة، أو تغير لون الجلد عند الأنف، وضعف الرؤية أو ازدواجها، وألم في الصدر، وصعوبات في التنفس، وسعال مصحوب بالدم.

أعلنت منظمة الصحة العالمية في 31 كانون الأول/ديسمبر 2019 تسجيل إصابات بمرض الالتهاب الرئوي (كورونا) في مدينة ووهان الصينية، ولاحقاً بدأ الفيروس باجتياح البلاد مع تسجيل حالات عدة في دول أخرى حول العالم.