أعراض نقص مخزون الحديد في الجسم أو ارتفاعه

تنتج عن نقص الحديد أو زيادة "الفيرتين" في الجسم مشاكل صحية خطيرة إذا لم تتم معالجته.. إليكم أعراض نقص الحديد أو زيادته!

  • أطعمة تحتوي على الحديد وقد يرتبط الحديد الزائد في الجسم بالالتهاب والعديد من المشاكل الصحية الأخرى
    أطعمة تحتوي على الحديد وقد يرتبط الحديد الزائد في الجسم بالالتهاب والعديد من المشاكل الصحية الأخرى

يحتاج جسم الانسان إلى الحديد لإنتاج كريات الدم الحمراء التي بدورها تحمل الأوكسجين من الرئتين نحو باقي أعضاء الجسم. ويُعدّ الحديد مهماً أيضاً لصحة عضلات الجسم، ونخاع العظام، والأعضاء، بما في ذلك أيضاً تطوّر الدماغ عند الأطفال.   

"الفيريتين" أو مخزون الحديد هو البروتين الذي يقوم بتخزين الحديد في خلايا الجسم. 

يمكن أن يسبّب نقص الحديد أو زيادته في الجسم مشاكل صحية خطيرة إذا لم تتم معالجته، وفقاً لما ذكره موقع "Medlineplus" التابع لموقع "مكتبة الطب الوطنية" في الولايات المتحدة.

وتشمل أعراض انخفاض معدل الحديد في الجسم: ضيق في التنفّس، ضعف الجسم أو التعب، الدوار وألم الرأس، وعدم انتظام ضربات القلب، أو تساقط الشعر.

  • أعراض نقص مخزون الحديد في الجسم أو ارتفاعه
    أعراض نقص مخزون الحديد في الجسم 

وقد تختلف أعراض ارتفاع معدل الحديد في الجسم من شخص لآخر، وقد تشمل: ضعف الجسم أو التعب، آلام المفاصل، وعادة في الركبتين أو اليدين،  فقدان الرغبة الجنسية، ألم في البطن، تغيّر لون البشرة بحيث تُصبح رمادية اللون أو معدنية أو برونزية.

كما أنه من الضروري إجراء اختبار معدل الحديد في الجسم، في حال أظهرت الفحوصات الطبية الأخرى ارتفاعاً في معدلات "الهيماتوكريت" أو "الهيموجلوبين".

ماذا تعني معدلات انخفاض أو ارتفاع مخزون الحديد في الجسم؟

يعني انخفاض مستويات "الفيريتين" عن المستوى الطبيعي أنّ الشخص يعاني من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، أو مشكلة صحية أخرى ترتبط بانخفاض مستويات الحديد. 

وفي حال لم يخضع الشخص للعلاج المناسب، يمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل في القلب، والتهابات، وبطء النمو وتطور الدماغ عند الأطفال، وغيرها من المشكلات الصحية.

أما ارتفاع مستويات مخزون الحديد، فيعني أنّ الجسم فيه الكثير من الحديد، ويمكن أن يؤدي هذا الأمر إلى مشكلات صحية مثل: مرض الكبد، داء ترسّب الأصبغة الدموية، وفرط نشاط الغدة الدرقية.