نيجيريا: عشرات القتلى وآلاف النازحين من جراء الفيضانات شمالي شرق البلاد

الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ في نيجيريا تعلن مقتل العشرات ونزوح الآلاف من جراء الفيضانات التي ضربت شمالي شرق البلاد، وتصف الوضع في شمال البلاد بأنه "خطر للغاية".

  • فيضانات نيجيريا
    فيضانات نيجيريا

أعلنت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ، أمس الاثنين، أنّ "49 شخصاً على الأقل قتلوا ونزح الآلاف في نيجيريا بعدما تسبّبت الأمطار الغزيرة في حدوث فيضانات في شمال شرق البلاد".

وقال المتحدث باسم وكالة إدارة الطوارئ الوطنية، مانزو إيزيكيل، إنّ "3 ولايات في شمال شرق البلاد هي جيجاوا، وأداماوا، وتارابا، تضرّرت بشدة من الفيضانات، ما أدّى إلى نزوح 41.344 شخصاً".

وأشار إيزيكيل، وفق ما نقلت وكالة "رويترز"، إلى أنه "ندخل للتو في ذروة الموسم، وخصوصاً في الجزء الشمالي من البلاد والوضع خطر للغاية".

وأضاف: "لدينا أيضاً معلومات عن المد العالي في البلدان العليا لنهر النيجر قبل نيجيريا. وكل هذه المياه تتدفّق نحو نيجيريا. لقد بدأنا نرى تجلّيات لتوقّعاتنا".

تجدر الإشارة إلى أنّ الفيضانات في نيجيريا أدّت إلى تدمير الأراضي الزراعية، ما أثّر على نحو 693 هكتاراً من الأراضي الزراعية، في حين تكافح السلطات النيجيرية للحد من ارتفاع التضخّم في البلاد.

وذكرت الحكومة أنّ "31 ولاية من أصل 36 ولاية في البلاد معرّضة لخطر التعرّض لفيضانات عالية هذا العام".

وفي عام 2022، شهدت نيجيريا أسوأ فيضانات منذ أكثر من عقد من الزمان، ما أسفر عن مقتل أكثر من 600 شخص، ونزوح نحو 1.4 مليون شخص، وتدمير 440 ألف هكتار من الأراضي الزراعية.

اقرأ أيضاً: "الأمطار والفيضانات تقتل العشرات وتؤثّر على أكثر من 700 ألف شخص بأفريقيا"