سوريا: تنفيذ حُكم الإعدام بحق 24 مجرماً افتعلوا حرائق العام 2020

بعد إعلان وزارة الداخلية السورية إلقاء القبض على 39 متورطاً بافتعال الحرائق في 3 محافظات سورية عام 2020، القضاء يعلن تنفيذ حكم الاعدام بحق 24 متهماً ثبتت إدانتهم بالتخطيط للحرائق وتنفيذها.

  • المتهمون أشعلوا الحرائق بين شهري أيلول/سبتمبر، وتشرين الأول/أكتوبر 2020
    المتهمون أشعلوا الحرائق بين شهري أيلول/سبتمبر، وتشرين الأول/أكتوبر 2020

نفذت السلطات السورية حكم الإعدام أمس الأربعاء بـحق 24 مجرماً "لارتكابهم أعمالاً إرهابية أدّت إلى الوفاة، والإضرار بالبنى التحتية والممتلكات العامة والخاصة السورية، عبر استخدام المواد الحارقة، استناداً لأحكام قانون العقوبات العام، وقانون أصول المحاكمات الجزائية وقانون مكافحة الإرهاب رقم 19 لعام 2012" على خلفية افتعال حرائق في الغابات السورية عام 2020.

وتوصلت وزارة الداخلية في 17 كانون الأول/ديسمبر 2020، إلى الفاعلين والمتورطين في نشوب عشرات الحرائق في محافظات اللاذقية وطرطوس وحمص، واعترف المتورطون بإقدامهم على إضرام النار في عدة مواقع في المحافظات الثلاث. كما اعترفوا بأنهم كانوا يعقدون اجتماعات للتخطيط لافتعال الحرائق.

كذلك أشاروا إلى أنهم بدأوا التخطيط لافتعال الحرائق في نهاية شهر آب/أغسطس 2020، وأنهم نفذوا جرائمهم بشكل متقطع طيلة شهر أيلول/سبتمبر، وحتى العاشر من تشرين الأول/أكتوبر 2020.

وبلغ إجمالي عدد الحرائق التي طالت محافظات اللاذقية وطرطوس وحمص وحماة العام الماضي 187 حريقاً، وطالت 280 قرية وبلدة. وألتهمت النيران حينها أكثر من 13 ألف هكتار من المحاصيل الزراعية تضم آلاف أشجار الزيتون والحمضيات والتفاح.

كما التهمت الحرائق 11 ألف هكتار من الأراضي الحرجية، وأضرّت بأكثر من 370 منزلاً. كذلك ألحقت أضراراً كبيرة بالثروة الحيوانية، ومعدات الزراعة كالخراطيم والبنية التحتية المتعلقة بالكهرباء والمياه والصرف الصحي وشبكة الهاتف. وتسببت بخسائر مباشرة للمزارعين قاربت قيمتها بنحو 30 مليار ليرة سورية.

وكانت وزارة الداخلية السورية أعلنت في شهر كانون الأول/ديسمبر 2020 إلقاء القبض على 39 شخصاً، بتهمة إشعال الحرائق التي شهدتها محافظات اللاذقية وطرطوس وحمص.