"لونا - 25" الروسية تتحطم على سطح القمر

وكالة الفضاء الروسية تعلن تحطم مركبة "لونا - 25" الفضائية على سطح القمر، بعد تحركها إلى مدار لا يمكن التنبؤ به.

  • "لونا - 25" الروسية تتحطم على سطح القمر

أعلنت وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس" تحطّم مركبة "لونا - 25" الفضائية الروسية على سطح القمر، وفقدان الاتصال بها، بعد دخولها مداراً غير خاضع للسيطرة.

وقالت "روسكوسموس"، في بيان أصدرته اليوم الأحد، إنّ "المركبة تحركت إلى مدار لا يمكن التنبؤ به، وانقطع وجودها نتيجة اصطدامها بسطح القمر".

وأوضحت الوكالة الفضائية أنّ "وضعاً غير طبيعي" حدث عندما حاولت أجهزة التحكم نقل المركبة إلى مدار محدد، عند الساعة 11:10 بتوقيت غرينتش أمس السبت، قبل الهبوط المقرر يوم غد الإثنين.

وأضافت: "خلال العملية، حدث وضع غير طبيعي على متن المحطة الأوتوماتيكية، وهو ما لم يسمح بتنفيذ العملية بالمعايير المحددة".

وكانت موسكو قد أبلغت سابقاً عن مشكلة في تحويل المسبار "لونا - 25"، إلى مدار قبل عملية الهبوط، التي كانت مقررةً في 21 آب/أغسطس 2023.

ومن المقرر أن تهبط مركبة فضائية روسية أخرى، هي "تشاندرايان - 3"، على القطب الجنوبي للقمر هذا الأسبوع.

وفي الـ16 من آب/أغسطس من العام الحالي، أعلنت وكالة الفضاء الروسية دخول "لونا - 25" مدار القمر، وذلك للمرة الأولى في تاريخ روسيا المعاصر، منذ نحو نصف قرن.

والعام الماضي، أفادت وسائل إعلام روسية بأنّ  شركة "إينيرغيا" الفضائية الروسية  تخطط لإنجاز التصميم الأولي للمحطة الفضائية الروسية نهاية عام 2023 لتطلق أول وحدة للمحطة إلى مدار الأرض بحلول عام 2028.

وحينها، أُعلن أنّ بعد انطلاق "لونا - 25"، ستعقبها عامي 2026 – 2027 محطتا "لونا - 26" و"لونا - 27" الأوتوماتيكيتان، ثم سيتم إطلاق مسبار "لو - 28" القمري، الذي سينقل إلى الأرض عيّنات من الصخور القمرية.