الصين تكشف عن جديدها: قذيفة "الحجر الوثاب"!

يزيد "الحجر الوثاب" إلى حد بعيد من مدى تحليق السلاح الحائم الفرط صوتي، ما قد يسمح له بالوصول إلى الجانب الآخر من الأرض.

  • صورة  تعبيرية لـ
    صورة تعبيرية لـ"الحجر الوثاب"

يعكف العلماء الصينيون على تطوير نوع جديد من القذائف الحائمة الفرط صوتية، الذي يمثّل تقدماً كبيراً في قدرات الأسلحة الفرط صوتية الصينية.

ويستخدم المقذوف الجديد مسار التحليق الذي يشبه "حجراً وثاباً"، ما يسمح له بالغطس أكثر من مرة في الغلاف الجوي و"القفز منه".

ويزيد "الحجر الوثاب" إلى حد بعيد من مدى تحليق السلاح الحائم الفرط صوتي، ما قد يسمح له بالوصول إلى الجانب الآخر من الأرض.

ويمكن أن يحلّق المقذوف بسرعة تتجاوز 15 ماخا (ما يعادل نحو 18000 كيلومتر في الساعة).

ويستخدم المقذوف مسرّعاً يعمل بالوقود الصلب متعدد التشغيل، ما يضمن الدخول المتكرر في الغلاف الجوي والخروج منه، كما يضمن التحكّم فيه أثناء التحليق.

يذكر أن المقذوف الحائم عبارة عن نوع جديد من الرؤوس الحربية التي يمكنها القيام بمناورات والانزلاق بسرعات فرط صوتية، ما يجعل من الممكن التحكم في مسار المقذوف بعد إطلاقه.

ومع استخدام مسار "الحجر الوثاب" يمكن زيادة مدى عمل الصاروخ بأكثر من الثلث، ما يوسع الاستخدام الأساسي للقذائف الفرط صوتية من النزاعات الإقليمية إلى العمليات الحربية العالمية المستوى.
ومنذ أيام، نشرت الصين مقطع فيديو يظهر طائرة دون طيّار هجينة، تنطلق من تحت الماء، وقادرة على الهبوط بشكلٍ عمودي.

وكشف علماء صينيون عن نوع جديد من الطائرات الهجينة، التي تنطلق من تحت الماء، ويمكنها الطيران في الجوّ، والغوص تحت الماء.

كما تم الكشف عن تصميم صيني جديد للمسيّرات على شكل "صقر" يبدو وكأنه حقيقي، وظهرت خلال تدريبات لإحدى وحدات مشاة البحرية في الجيش الصيني.
وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لمسيّرات صينية تبدو على شكل "صقر"، وظهر هذا الفيديو خلال تدريبات مشاة البحرية في الجيش الصيني.

فبعد المسيّرات على شكل حشرات والمتتالية الإطلاق.. الصين تبتكر مسيّرة مزودة بأجنحة متحركة، وتكنولوجيا متقدمة تمكنها من الطيران بشكل طبيعي بين الطيور الأخرى.