البرازيل: قاض في المحكمة الفدرالية العليا يهدّد بتعليق عمل منصة "أكس"

قاضٍ في المحكمة الفدرالية العليا في البرازيل يهدّد بتعليق عمل منصة "إكس" في البرازيل إذا لم يعيّن مالكها إيلون ماسك في غضون 24 ساعة ممثّلاً قانونياً محلياً للشركة، بعدما أغلق ماسك مكاتب المنصة في البرازيل.

  • البرازيل: قاض في المحكمة الفدرالية العليا يهدّد بتعليق عمل منصة
    البرازيل: قاضٍ في المحكمة الفدرالية العليا يهدّد بتعليق عمل منصة "إكس"

هدّد قاضٍ في أعلى محكمة في البرازيل بتعليق عمل منصة التواصل الاجتماعي "إكس" في البلاد، "إذا لم يعيّن مالكها إيلون ماسك في غضون 24 ساعة ممثّلاً قانونياً محلياً للشركة".

وفي أمر قضائي نشر أمس الأربعاء، أمر القاضي في المحكمة الفدرالية العليا ألكسندر دي مورايس، مالك منصة "إكس" بإبلاغ المحكمة "في غضون 24 ساعة باسم وصفة الممثّل القانوني الجديد لمنصة إكس"، في البرازيل وذلك تحت طائلة "الإيقاف الفوري لأنشطة الشبكة الاجتماعية".

وفي 17 آب/أغسطس، أعلن ماسك إغلاق مكاتب "إكس" في البرازيل، مع ترك الخدمة متاحة للمستخدمين في هذا البلد. 

ويملك المياردير الأميركي، إيلون ماسك" منصات: "فيسبوك"، "إنستغرام"، "واتسآب"  و"إكس".

ويتّهم القاضي البرازيلي إيلون ماسك "بتهديد ممثّله القانوني في البرازيل بالاعتقال في حالة عدم الامتثال لما تَعُدّه المنصة الاجتماعية قرارات رقابة تهدف إلى حجب محتوى معيّن". 

وردّاً على القاضي قال ماسك: "لو قبلنا الرقابة السرية (غير القانونية) التي فرضها ألكسندر دي مورايس وطلباته لنقل معلومات خاصة، لما كنّا قادرين على شرح أفعالنا من دون أن نشعر بالخجل".

ويذكر أنه في 8 آب/أغسطس الجاري، رفع ماسك دعوى قضائية ضد شركة إعلانية وعدد من المجموعات الكبيرة، متّهماً إياها بمقاطعة "غير قانونية" لمنصته، ممّا جعلها تتكبّد خسائر وصلت إلى مليارات عديدة.

وفي أعقاب استحواذ إيلون ماسك على منصة "إكس" التي كانت تحمل اسم "تويتر"، في نهاية عام 2022، قرّر عدد كبير من المعلنين مغادرة المنصة، خوفاً من تعرّض إعلاناتهم لمحتوى إشكالي.

اقرأ أيضاً: المفوضية الأوروبية تتهم "إكس" بتضليل المستخدمين بشأن الحسابات الموثقة