إيران تعرض انجازاتها في قطاع التكنولوجيا النووية

يقدّم المعرض سلسلة أجهزة للطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم ونماذج من العناصر النادرة ومجسم لمنشأة أراك لانتاج الماء الثقيل.

  • إيران تعرض انجازاتها في قطاع التكنولوجيا النووية
     انجازات تكنولوجيا 

يقدّم معرض الإنجازات النووية الـ 53 في طهران، أبرز ابتكارات العلماء الإيرانيين في مجال الإندماج النووي، ومنتجات الليزر والطب وغيرها من مجالات تطبيق الطاقة الذرية.
يُذكر أنه تم افتتاح المعرض بنسخته الـ53 للإنجازات في مجال الصناعة النووية في برج "ميلاد" عشية يوم 2 شباط/ فبر اير الحالي. وحضر حفل الافتتاح رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي، نقلاً عن "إرنا".

إقرأ أيضاً: إسلامي: الدول الغربية لا تريد أن تمتلك إيران التكنولوجيا النووية

وشدد رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، رافاييل غروسي، يوم الثلاثاء الماضي، على الضرورة الملحة لإحياء الجهود الدبلوماسية للحد من برنامج إيران النووي، قائلًا "إن الوضع قد يتدهور بسرعة إذا فشلت المفاوضات".

قدّم المعرض العديد من النتاجات في مختلف مجالات التخصيب وتصميم وتصنيع أجهزة الطرد المركزي المتقدمة المصنعة محليا، استكشاف واستخراج اليورانيوم، وتصميم وتصنيع الوقود النووي، النفايات النووية، محطات الطاقة النووية البحثية وتوليد الكهرباء، إنتاج الماء الثقيل، إنتاج المحاصيل الزراعية باستخدام التكنولوجيا النووية، إنتاج النظائر المشعة للتشخيص والعلاج الاشعاعي.

كما قدّم، سلسلة أجهزة للطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم ونماذج من العناصر النادرة ومجسم لمنشأة أراك لانتاج الماء الثقيل.

إقرأ أيضاً: كمالوندي يتحدث عن 4 مجالات لتقسيم تكنولوجيا إيران النووية.. ما هي؟

وخلال المعرض ازيح الستار عن جهاز مبيد الافات من المنتجات الزراعية عن طريق الاشعاع والذي تم إنتاجه على يد الخبراء و الباحثين الإيرانيين.

ومنذ يومين، أكد المدير العام الوكالة الايرانية للفضاء حسين سالاريه للميادين أن إيران تتجه إلى مرحلة جديدة في مجال تقنية الفضاء  وهي تحويلها الى المجالات الصناعية.