فيليبي ماسا يُقاضي الاتحاد الدولي للسيارات وإيكليستون بسبب سباق فورمولا 1

السائق البرازيلي فيليبي ماسا يرفع دعاوى قضائية ضد الاتحاد الدولي للسيارات وبرني إيكليستون بسبب سباق فورمولا 1 عام 2008. فما القصّة؟

  • فيليبي ماسا يُقاضي الاتحاد الدولي للسيارات بسبب سباق فورمولا 1
    رفع فيليبي ماسا دعوى قضائية ضدَّ الاتحاد الدولي للسيارات (ويب)

رفع السائق البرازيلي السابق فيليبي ماسا دعوى قضائية أمام المحاكم البريطانية، اليوم الاثنين، ضدَّ الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" ومنظّمي سباق الفورمولا 1 "لتصحيح الظلم التاريخي" الذي لحق به في بطولة العالم عام 2008، التي فاز بها لويس هاميلتون.

كما رفع دفاع ماسا دعوى قضائية ضدَّ رئيس سباق الفورمولا 1 في ذلك الوقت، رجل الأعمال البريطاني بيرني إيكليستون، في محكمة العدل العليا في لندن.

وقال ماسا "لطالما قلت إنني سأذهب حتى النهاية للقتال. وبما أن الاتحاد الدولي للسيارات ومنظّمي سباق فورمولا 1، لم يفعلا شيئاً، سنسعى لتصحيح هذا الظلم في المحكمة".

وأضاف: "الأمر الآن لدى المحامين، المخوّلين بشكل كامل للقيام بكل ما هو ضروري لتحقيق العدالة في هذه الرياضة".

وبحسب صحيفة "أو غلوبو"، يطالب ماسا بتعويضات تتراوح قيمتها بين 64 و150 مليون جنيه إسترليني في الدعويين.

ويشكّك البرازيلي في نتائج بطولة العالم عام 2008، وتحديداً سباق جائزة سنغافورة الكبرى، بحيث أجبر مسؤولو فريق "رينو" السائق البرازيلي نيلسون بيكيه جونيور على الاصطدام من أجل التسبّب في دخول سيارة الأمان إلى الحلبة.

وسمحت تلك المناورة في ذلك الوقت لزميله في الفريق، الإسباني فرناندو ألونسو، بالعودة والفوز بالسباق.

ويعتقد ماسا أن ذلك السباق منعه في نهاية المطاف من الفوز بلقب عام 2008، والذي فاز به هاميلتون في النهاية بفارق نقطة واحدة فقط عن البرازيلي.

وأكّد سائق "فيراري" السابق في نيسان/أبريل الماضي أنه سيفكّر في اتخاذ إجراء قانوني بعد أن اعترف إيكليستون بأنه ورئيس الاتحاد الدولي للسيارات آنذاك ماكس موسلي اختارا عدم القيام بأي شيء، على الرغم من معرفتهما بالمخالفات في سنغافورة.

وفي وقتٍ سابق، اعترف بيكيه بما حدث أمام الاتحاد الدولي للسيارات، الذي قرّر بعد ذلك طرد رئيس "رينو" فلافيو برياتوري والخبير الاستراتيجي بات سيموندز، وتبرئة بيكيه وألونسو، الذي أصبح الآن سائق "أستون مارتن".