سلوفاكيا في كأس أوروبا 2024.. فرص حاضرة لتجاوز دور المجموعات

منتخب سلوفاكيا يخوض منافسات بطولة كأس أوروبا 2024 وهو يسعى لتكرار إنجاز يورو 2016 بالعبور إلى الدور الثاني.

  • سلوفاكيا في كأس أوروبا 2024.. فرص حاضرة لتجاوز دور المجموعات
    سلوفاكيا في كأس أوروبا 2024.. فرص حاضرة لتجاوز دور المجموعات

يدخل منتخب سلوفاكيا إلى بطولة يورو ألمانيا 2024، برغبة في تكرار إنجازه في نسخة يورو فرنسا 2016، والعبور من دور المجموعات.

سلوفاكيا بأمجاد الماضي وتحديات الحاضر

يسعى منتخب سلوفاكيا إلى إعادة إحياء بعض من الإرث الكروي المجيد الذي تحقّق في حقبة جمهورية تشيكوسلوفاكيا، قبل أن ينفصل التوأم السِيامي إلى دولة سلوفاكيا وجمهورية التشيك، بعملية فصل سلمية حدثت في أوائل تسعينيات القرن الماضي، عملية تركت آثارها الجانبية السلبية على كرة القدم السلوفاكية.

ويحاول المنتخب السلوفاكي أن يخرج من عبء التاريخ بوصفه الوريث الشرعي لإنجازات الدولة القديمة، وتقديم هويته الخاصة في المنافسات الأوروبية والدولية،وسط تحديات تمثّلت بقلة المواهب وضعف الاستثمار في اقتصاد كرة القدم المحلية.

وأوقعت قرعة التصفيات صقور سلوفاكيا، في المجموعة  الخامسة، في تحدٍ ليس بالمستحيل، إلى جانب منتخبات بلجيكا ورومانيا أوكرانيا .

مشوار التأهّل وتاريخ المشاركات الأوروبية

تأهّل المنتخب السلوفاكي إلى النهائيات الأوروبية ألمانيا 2024، بعد احتلاله المركز الثاني في المجموعة العاشرة خلف منتخب البرتغال، وجمع السلوفاك 22 نقطة من 10 مباريات خاضها،فاز في 7 مباريات (آيسلندا، لوكسمبورغ، البوسنة والهرسك، ليختنشتاين)، وتعادل في مباراة واحدة، فيما تلقّى هزيمتين أمام البرتغال.

وسبق للمنتخب السلوفاكي أن تأهّل إلى بطولة الأمم الأوروبية في مناسبتين سابقتين، ففي نسخة يورو فرنسا 2016 تمكّن منتخب سلوفاكيا من تحقيق إنجاز كبير بتجاوزهِ دور المجموعات في أول مشاركة له بعد أن حجز بطاقة أفضل منتخبات المركز الثالث برصيد 4 نقاط، بعد أن  فاز على منتخب روسيا وخسر أمام منتخب ويلز وحقّق مفأجآة كبيرة بفرضه التعادل السلبي على المنتخب الإنكليزي، ليخرج لاحقاً أمام منتخب ألمانيا في دور الـ16.

اقرأ أيضاً.. هولندا لاستعادة اللقب الغائب منذ 36 عاماً

وفي الحضور الثاني لمنتخب سلوفاكيا في البطولة التالية التي أقميت في عام 2020، فشلت سلوفاكيا بتكرار إنجازها بتجاوز دور المجموعات، مكتفية بانتصار وحيد أمام بولندا، وتلقّت هزيمتين أمام إسبانيا والسويد.

وسبق لسلوفاكيا أن تأهّلت إلى كأس العالم، في نسخة جنوب أفريقيا 2010.

قائمة سلوفاكيا

واختار مدرب سلوفاكيا، الإيطالي فرانشيسكو كالزونا (55 عاماً)، قائمته النهائية التي يراهن عليها:

  • حراسة المرمى: مارتن دوبرافكا (نيوكاسل يونايتد)، ماريك روداك (فولهام)، هينريش رافاس.
  • خط الدفاع: بيتر بيكاريك (هيرتا برلين)، ميلان سكرينيار (باريس سان جيرمان)، نوربرت جيومبر، ديفيد هانكو (فينورد روتردام)، دينيس فافرو (كوبنهاغن)، فيرنون دي ماركو، آدم أوبيرت (كالياري)، سيباستيان كوشا (سبارتاك ترنافا).
  • خط الوسط: يوراي كوشكا (سلوفان براتيسلافا)، أوندريج دودا (هيلاس فيرونا)، باتريك هروسوفسكي (جينك)، ستانيسلاف لوبوتكا (نابولي)، مالوتش بيرو (بوخوم)، لازلو بينيس (هامبورغ)، توماش ريغو.
  • خط الهجوم: روبرت بوجينيك، لوكاس هاراسلين (سبارتا براغ)، توماس سوسلوف (هيلاس فيرونا)، إيفان سكرانز (سلافيا براغ)، ديفيد ستريليتس (سلوفان براتيسلافا)، ديفيد دوريس، لوبومير توبتا، ليو ساور.

وتبدو فرصة سلوفاكيا حاضرة على الورق، بوجود المنتخبين الأوكراني والروماني، وتقارب الفوارق الفنية فيما بينها.

اقرأ أيضاً.. منتخب كرواتيا.. الرقصة الأخيرة في كأس أوروبا

بطولتان قاريتان، من أهم البطولات الكروية على مستوى العالم، إن لم تكونا الأهم، كأس أمم أوروبا (يورو 2024)، وكوبا أميركا. بين شهري حزيران وتموز 2024.