قاليباف: إيران على أعتاب تغيير جذري.. ويجب وضع خطة خمسية وبرنامج سريع

خلال حفل القسم الرئاسي الإيراني، رئيس مجلس الشورى الإسلامي محمد باقر قاليباف يؤكد أنه "نمتلك الكثير من الطاقات التي يجب أن نعتمد عليها لكي نتمكن من التغلب على هذه التحديات".

  • رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني محمد باقر قاليباف
    رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني محمد باقر قاليباف

قال رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني محمد باقر قاليباف، إنه "يجب أن نضع خطة خمسية وبرنامجاً سريعاً لتجاوز الأزمة الاقتصادية".

وخلال كلمته في حفل القسم الرئاسي، اليوم الخميس، رحب قاليباف بالشخصيات الرسمية العربية والغربية والإسلامية وبممثلي فصائل المقاومة في هذا الحفل، لافتاً إلى أن "البلاد تواجه اليوم الكثير من المصاعب لكننا الآن على أعتاب تغيير جذري".

وأضاف قاليباف أن "الشعب الإيراني أعلن عبر صناديق الاقتراع أنه بدأ فصلاً جديداً من فصول الثورة الإسلامية في  البلاد"، مؤكداً أن "الشعب منحنا ثقته لإدارة الأزمة وحلّ مشاكله، وسنكون مسؤولين أمامه في المرحلة المقبلة".

وتابع: "نحن مكلفون بالعمل على تحسين الإقتصاد والتكامل بين البرلمان والحكومة هو المفتاح الرئيسي"، مضيفاً أنه "يجب أن نضع خطة خمسية وبرنامجاً سريعاً لتجاوز الأزمة الاقتصادية".

و أكد رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني أنه "نمتلك الكثير من الطاقات التي يجب أن نعتمد عليها لكي نتمكن من التغلب على هذه التحديات".

بدوره، أكد رئيس السلطة القضائية في إيران محسن إيجئي أن "الصلاحيات التي تعطى لرئيس الجمهورية في إدارة البلاد هي أمانة".

وشكر إيجئي في كلمة له، خلال الحفل، الشعب الإيراني على حضوره الكبير إلى صناديق الاقتراع واختيارهم لمن سيقود بلادهم.

وأمل إيجئي أن يعمل الرئيس الجديد في أقرب فرصة لتأمين فرص العمل للشباب، مشيراً إلى أن "السلطة القضائية على أتم الاستعداد لمساعدة الحكومة في مكافحة الفساد والتنمية ودعم الشباب".

نيكزاد: قد يقدم رئيسي تشكيلته الحكومية يوم السبت أو الأحد 

نائب رئيس مجلس الشورى الإيراني علي نيكزاد أشار في تصريح صحفي، اليوم، إلى أنه "من المحتمل أن يقدم رئيس الجمهورية إبراهيم رئيسي تشكيلته الحكومية يوم السبت أو الأحد المقبل".

وشرح أنه "وفقاً للقانون فإن رئيس الجمهورية لديه مهلة لأسبوعين لتقديم تشكيلته الحكومية".

وصادق المرشد الايراني السيد على خامنئي الثلاثاء الماضي، على حکم الدورة الـ13 لرئاسة الجمهوریة، حیث یتسلَّم بموجبه الرئیس المنتخب إبراهیم رئیسي منصبه الجدید.

استحقاق انتخابي وسياسي مهم تعيشه إيران، مع الانتخابات الرئاسية بتاريخ 18 حزيران/يونيو 2021، والتي ستحدد الرئيس القادم وطبيعة الحراك السياسي في السنوات القادمة داخل إيران وفي علاقاتها الإقليمية والدولية.

اخترنا لك