بريطانيا تنفصل عن الإتحاد الأوروبي ومنتخباتها تتأهل في كأس أوروبا

مفارقة غريبة تجمع بين خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي بعد الإستفتاء ووصول منتخباتها إنكلترا وويلز وإيرلندا الشمالية للمرة الأولى منذ زمن بعيد وعلى نحو غير متوقع لمراحل خروج المهزوم في كأس أوروبا لكرة القدم 2016.

جماهير إيرلندا الشمالية (أ ف ب)
جمعت مفارقة غريبة بين خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي بعد الإستفتاء ووصول منتخباتها إنكلترا وويلز وإيرلندا الشمالية للمرة الأولى منذ زمن بعيد وعلى نحو غير متوقع لمراحل خروج المهزوم في كأس أوروبا لكرة القدم 2016.

ويمثل هذا انجازاً لا ينسى كما أنه يعني لويلز وإيرلندا الشمالية - اللتين لم يسبق لهما المشاركة في نهائيات كأس أوروبا - ضمان الاستمرار في البطولة لأسبوع آخر حيث سيتواجهان في دور الستة عشر.

ويتوقع أن تلحق بهما انكلترا في دور الثمانية حيث إنها مرشحة للفوز على أيسلندا.

كما ضمنت الجارة جمهورية ايرلندا - والتي لا تعد جزءاً من الدول التي تشكل بريطانيا - ولكنها ترتبط بعلاقات وثيقة مع الكرة البريطانية - بلوغ مرحلة خروج المهزوم لأول مرة على الإطلاق بعد هدف روبي برادي قبل النهاية والذي منحها الفوز على ايطاليا.

إلا انه يبدو لزاماً على ايرلندا ان تتوصل لصيغة استثنائية لتجاوز البلد المضيف فرنسا المرشحة لنيل اللقب.

وكانت اخر مرة تلعب فيها ثلاث من الدول التي تشكل بريطانيا في بطولة واحدة في عام 1986 عندما تأهلت إنكلترا وايرلندا الشمالية واسكتلندا لكأس العالم بالمكسيك وهو نفس الأمر الذي تكرر قبلها بأربع سنوات أيضا.

وبلغت انكلترا فقط الدور الثاني لكأس العالم 1986 بينما انضمت ايرلندا الشمالية لها في نسخة عام 1982 عقب فوزها الشهير على اسبانيا المستضيفة.

وشاركت انكلترا واسكتلندا في نهائيات كأس العالم 1990 وانضمت إليهما ايرلندا لكن تبقى المرة الوحيدة التي تأهلت فيها الدول الأربع التي تشكل بريطانيا لبطولة واحدة كانت في كأس العالم 1958.

وفي تلك المرة أتت المفاجأة من ويلز وايرلندا الشمالية بعد ان بلغا دور الثمانية للبطولة التي كانت تضم 16 فريقاً فقط.