وزيرا خارجية العراق وإيران: الإبادة الجماعية في غزة يجب أن تتوقف دون قيد أو شرط

مؤتمر صحافي مشترك لوزير الخارجية العراقي فؤاد حسين ووزير الخارجية الإيراني بالوكالة علي باقري كني في بغداد. ما أبرز ما جاء فيه؟

  • وزير الخرجية العراقي يرحب بنظيره بالوكالة الإيراني في بغداد اليوم (وكالة إيرنا)
    وزير الخارجية العراقي يرحب بوزير الخارجية الإيراني بالإنابة في بغداد اليوم (وكالة إيرنا)

شدّد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، على  ضرورة الوصول إلى مرحلة وقف إطلاق النار في غزة بشكلٍ نهائي لا مرحلي.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الإيراني بالوكالة علي باقري كني، في العاصمة العراقية بغداد، اعتبر حسين  أن "وضع المنطقة في خطر ولا بد من التوصل إلى حلول لإنهاء الأزمة"، مشدّداً على أنّ "اتساع الحرب في لبنان سيؤثر على المنطقة بشكل عام".

من جهته، شدد وزير الخارجية الإيراني بالإنابة على أن الإبادة الجماعية في قطاع غزة يجب أن تتوقف دون قيد أو شرط، مؤكداً أنّ "التعاون بين دول المنطقة يجب أن يتعزز في أي وقت من أجل الشعب الفلسطيني".

وتابع أنّ "نظرة إيران والعراق تجاه جرائم الكيان الصهيوني في غزة مشتركة"، كما أن البلدين متفقان على "نصرة الشعب الفلسطيني المظلوم".

وذكّر بأنّ "إيران والعراق ركيزتان أساسيتان في المنطقة".

ووصل باقري كني إلى العراق ، اليوم الخميس، في زيارة ستستمر لمدة يومين، "يجري خلالها محادثات مع كبار المسؤولين العراقيين".

وتأتي الزيارة بينما كان مقرراً أن يقوم الرئيس الشهيد إبراهيم رئيسي بزيارة إلى العراق يوم 28 أيار/مايو تستمر ثلاثة أيام، وستتناول محادثات باقري كني في العراق، المصالح المشتركة بين الشعبين، ومواجهة التحديات والتهديدات الأمنية، وكذلك أمن المنطقة، والتشاور بشأن القضايا الإقليمية والدولية.

اقرأ أيضاً: مخبر للرئيس العراقي: طهران ستستمر في تعزيز علاقاتها ببغداد.

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك