وزير خارجية الأردن من إيران: نطالب بتحرّك عاجل لوقف الخطوات اللاشرعية الإسرائيلية

وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي يزور العاصمة الإيرانية طهران وينقل رسالةً من الملك عبدالله الثاني إلى الرئيس الإيراني بزشكيان حول الأوضاع في المنطقة والعلاقات الثنائية.

0:00
  • وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي
    القائم بأعمال الخارجية الإيرانية علي باقري كني يستقبل وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي في طهران (مواقع إيرانية)

صرّح وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، اليوم الأحد، بأنّه زار العاصمة الإيرانية طهران بدعوة رسمية للتشاور بشأن التصعيد الخطير الذي تشهده المنطقة.

وبحث الصفدي مع القائم بأعمال الخارجية الإيرانية، علي باقري كني، العلاقات الثنائية بين البلدين، وتطورات الأوضاع الإقليمية.

وفي كلام للصحافيين، قال الصفدي: لست هنا حاملاً رسالة من "إسرائيل"، ولست هنا لأحمل رسالة إلى "إسرائيل".

وطالب وزير الخارجية الأردني بأن يكون هناك "تحرّك فاعل يوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزّة، ويوقف الخطوات اللاشرعية الإسرائيلية".

وتابع قائلاً: "نحن نُريد لمنطقتنا أن تعيش بأمن وسلام واستقرار، ونريد للتصعيد أن ينتهي، وكما قلت في عمّان وأوكد هنا في طهران، الخطوة الأولى باتجاه إنهاء التصعيد هي وقف العدوان الإسرائيلي على غزّة، ووقف استباحة حقوق الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية، ووقف الخطوات التصعيدية التي تدفع المنطقة باتجاه المزيد من الدمار".

وفيما يتعلّق باغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس، إسماعيل هنية، قال الصفدي إنّ "الأردن كان واضحاً في إدانة هذا الاغتيال واعتباره جريمةً نكراء، وخطوةً تصعيديةً تشكل خرقاً للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، واعتداءً على سيادة الدول".

ووصل اليوم الأحد، وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي إلى طهران للاجتماع والتشاور مع كبار المسؤولين الإيرانيين لتبادل وجهات النظر فيما يتعلق بالقضايا الثنائية و الإقليمية والدولية.

اقرأ أيضاً: "وول ستريت جورنال": إيران رفضت دعوات أميركية وأوروبية وعربية لتخفيف ردها على اغتيال هنية

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك