لبنان: إصابة مئات المواطنين في انفجار أجهزة اتصال لاسلكية.. ودعوات إلى استنفار الفِرَق الطبية

جهات رسمية لبنانية تدعو المواطنين إلى الابتعاد عن أجهزة الـ"Pagers"، وإلى إفساح المجال في الطرقات أمام حركة سيارات الإسعاف، وتدعو الفِرَق الطبية والمستشفيات إلى الاستنفار، وذلك في إثر ما أدّى إليه الهجوم السيبراني الذي استهدف لبنان.

0:00
  • أحد الشوارع في حارة حريك في الضاحية الجنوبية لبيروت عقب حادثة انفجار أجهزة اتصال لاسلكية (وسائل تواصل اجتماعي)
    أحد الشوارع في ضاحية بيروت الجنوبية عقب انفجار أجهزة اتصال لاسلكية، نتيجةً لهجومٍ سيبراني (وسائل تواصل اجتماعي)

أكدت شعبة العلاقات العامة في المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي اللبناني، أنّ "أجهزة اتصالاتٍ لاسلكية من أنواع معينة تعرّضت للتفجير في عدد من المناطق اللبنانية، ولاسيما في الضاحية الجنوبية"، مفيدةً بأنّ ذلك أدى إلى وقوع إصابات.

وطلبت قوى الأمن الداخلي إلى المواطنين إخلاء الطرقات تسهيلاً لإسعاف المصابين ونقلهم إلى المستشفيات.

وضمن متابعة تطورات الأحداث، أفاد مراسل الميادين بوصول مئات المواطنين اللبنانيين إلى المستشفيات في عددٍ من أنحاء البلاد، وذلك بعد إصابتهم في انفجارات الأجهزة اللاسلكية.

وتحدث مراسل الميادين عن إصابة السفير الإيراني لا يحمل جهاز "Pager" ولكنه أصيب بانفجار جهاز يحمله أحد مرافقيه

بدورها، شدّدت وزارة الصحة اللبنانية على جميع المواطنين، الذين يمتلكون أجهزة اتصال "Pagers"، أن يعمدوا إلى رميها بعيداً عنهم "بصورة فورية".

وطالبت الوزارة المستشفيات بالاستنفار إلى أقصى درجة ورفع مستوى استعداداتها، وطلبت إلى جميع العاملين الصحيين التوجه بصورة عاجلة إلى أماكن عملهم، ليساهموا في تقديم العلاج الطارئ.

ووجّهت الوزارة نداءً للتنسيق مع الصليب الأحمر للتبرع بالدم تحسباً للحاجة التي يمكن أن تطرأ لوحدات دم الجرحى، داعيةً المواطنين، الذين يتجمعون في الطرقات، إلى إفساح المجال أمام سيارات الإسعاف للتنقل بسرعة ونقل المصابين.

من جهته، أعلن الصليب الأحمر اللبناني تجهيز 50 سيارة إسعاف إضافية و300 من فنيي الطوارئ الطبية للمساعدة على إجلاء المصابين.

وجاءت هذه التحذيرات بعد إصابة عشرات اللبنانيين، في مناطق متعددة، بجروح نتيجة انفجار أجهزة اتصال "بايجر" كانوا يحملونها، اليوم الثلاثاء. 

اعتداءات إسرائيلية

وبالتزامن مع حادثة انفجار أجهزة الاتصال لاسلكية،أكد مراسل الميادين أنّ الاحتلال الإسرائيلي شنّ غارة استهدفت بلدة مركبا الجنوبية، وقصف بلدتي الخيام وعيتا الشعب الجنوبيتين.

وأفاد مراسلنا بأنّ مسيّرة إسرائيلية استهدفت سيارة في طريق بلدة مقنة، في البقاع الشمالي.

وفي وقت سابق، تحدثت وزارة الصحة عن ارتقاء 3 شهداء وإصابة شخصين في غارة إسرائيلية على بلدة بليدا الجنوبية.

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك