عراقتشي من بيروت: سنبقى إلى جانب لبنان والمقاومة في وجه العدوان الإسرائيلي

وزير الخارجية الإيراني عباس عراقتشي يؤكد، عقب اجتماعه برئيس مجلس النواب ورئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان، على موقف بلاده الداعم للبنان والمقاومة في وجه العدوان الإسرائيلي المستمر.

0:00
  • وزير الخارجية الإيراني عباس عراقتشي أثناء مؤتمراً صحفياً عقده بعد اجتماعه مع مجلس النواب اللبناني 4 تشرين الأول/أكتوبر (أ ف ب)
    وزير الخارجية الإيراني عباس عراقتشي أثناء مؤتمراً صحفياً عقده بعد اجتماعه مع مجلس النواب اللبناني 4 تشرين الأول/أكتوبر (أ ف ب)

أكد وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقتشي، من العاصمة اللبنانية بيروت، أنّ إيران ستبقى إلى جانب لبنان وإلى جانب المقاومة وستبقى كذلك، معرباً عن ثقة إيران من أن جرائم الكيان الإسرائيلي ستفشل وأن الشعب اللبناني سيخرج منتصراً.

وعقب لقائه مع رئيس مجلس النواب نبيه بري، قال عراقتشي إنّه أجرى محادثات جيدة مع الرئيسين ميقاتي وبري وتبادلا وجهات النظر بشأن التطورات الأخيرة في لبنان، لافتاً إلى أن المشاورات مستمرة مع باقي الدول للوصول إلى وقف لإطلاق النار بشرط مراعاة حقوق اللبنانيين.

وأوضح وزير الخارجية الإيراني أن ظروف لبنان الحالية غير عادية، وأن زيارته غير روتينية، مؤكداً أن وجوده اليوم في بيروت في ظل هذه الظروف الصعبة "خير دليل على أن إيران تقف إلى جانب حزب الله بكامل ثقتها"، وأنّ بلاده تدعم مساعي لبنان للتصدي لجرائم الكيان.

كذلك، تطرق عراقتشي خلال حديثه إلى الهجوم الإيراني على الكيان، مؤكداً أنه كان دفاعاً مشروعاً عن النفس وفق مبادئ الأمم المتحدة، وأن إيران لم تستهدف سوى المراكز العسكرية والأمنية للكيان،  مشدداً على أن بلاده لم تبدأ الهجوم وأن ما فعلته كان "رداً على استهداف الأراضي الإيرانية وسفارتنا في دمشق والمصالح الإيرانية".

وفي هذا السياق، شدّد على أنه إذا اتخذ الكيان أي إجراء ضد إيران سيكون ردها أقوى ومتناسباً وشاملاً ومدروساً، بينما أوضح أن بلاده لا خطط لديها للاستمرار إلا إذا قرر الكيان الإسرائيلي استهدافاته لنا.

عراقتشي خلال اجتماعه ببري: إيران ستقدم دعمها الشامل إلى لبنان 

هذا وأكد وزير الخارجية الإيراني خلال اجتماعه بنبيه بري، أن إيران عازمة على تقديم الدعم الشامل إلى لبنان في وجه العدوان الإسرائيلي.

كما شدد على أن دعم بلاده للبنان يهدف إلى تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة ولوضع حد لعمليات الإبادة الجامعية التي تقوم بها "إسرائيل".

وكان عراقتشي فور وصوله إلى بيروت، كتب عبر منصة "اكس": "أتواجد حالياً في بيروت برفقة نواب في البرلمان الإيراني وجمعية الهلال الأحمر الإيرانية للتعبير بكل صراحة أن إيران ستبقى دائماً إلى جانب الشعب اللبناني"، داعياً باقي دول المنطقة أيضاً إلى دعم لبنان بوجه ما يتعرض له من عدوان من الكيان الصهيوني.

السفير الإيراني في لبنان: لن نسمح لواشنطن والاحتلال بتغيير مصير المنطقة

السفير الإيراني في لبنان، مجتبى أماني، علّق على زيارة وزير خارجية بلاده لبيروت، مؤكداً أنّ هذه الرحلة "شجاعة وقوية، وستكون لها آثار إقليمية مهمة"، مضيفاً أنّ طهران أظهرت دائماً أنّها ستبقى مع بيروت في المواقف الصعبة.

وشدد أماني، في منشور على حسابه في منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي، على أنّ إيران "لن تسمح أبداً" للولايات المتحدة وكيان الاحتلال غير الشرعي بتغيير مصير المنطقة، مؤكداً أنّ هذا المستقبل "ستحدده دول المقاومة، وعلى رأسها جبهة المقاومة". 

اقرأ أيضاً: عراقتشي لميقاتي: عازمون على دعم لبنان حكومة وشعباً ومقاومة بوجه العدوان الإسرائيلي

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك