روسيا تكمل اختبار صاروخ "تسيركون" الفرط صوتي

روسيا تكمل اختبار صاروخ "تسيركون"، على أن تنشره قبل نهاية العام على فرقاطة جديدة في أسطولها الشمالي.

  • صاروخ
    صاروخ "تسيركون" الروسي

صرّح قائد الأسطول الشمالي الروسي ألكسندر مويسييف، اليوم الأربعاء، بأنّ "روسيا أكملت اختبار صاروخ كروز التي تفوق سرعته سرعة الصوت من طراز تسيركون، وأنّها ستنشره قبل نهاية العام على فرقاطة جديدة في أسطولها الشمالي".

وأضاف: "فرقاطة الأميرال جولوفكو ستصبح أول فرقاطة مسلّحة بشكل دائم بصواريخ تسيركون".

ووصف الرئيس فلاديمير بوتين صواريخ "تسيركون" بأنّها جزء من جيل جديد من أنظمة أسلحة لا مثيل لها، تصل سرعتها إلى 9 أمثال سرعة الصوت.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت، الأسبوع الماضي، أنّها اختبرت بنجاح إطلاق صاروخ  من طراز "تسيركون" من سفينة في بحر بارنتس على هدف يبعد نحو ألف كيلومتر في البحر الأبيض المتوسط. 

ويُعدّ صاروخ "تسيركون" الفرط الصوتي أول صاروخ مجنّح تفوق سرعته سرعة الصوت في العالم، وهو قادر على التحليق الديناميكي الهوائي المستمر، مع المناورة في طبقات كثيفة من الغلاف الجوي باستخدام وقود محرّكه الخاص خلال كل مسار تحليقه.

وتصل السرعة القصوى لهذا الصاروخ إلى حوالى 9 أضعاف سرعة الصوت (حوالى 2,65 كيلومتر في الثانية على ارتفاع 20 كيلومتراً، أو أكثر من 10 آلاف كيلومتر في الساعة)، فيما يبلغ مدى تحليقه 1000 كيلومتر.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك