تونس: رفضاً لحل مجلس القضاء الأعلى.. "النهضة" تنظم وقفة احتجاجية الأحد

بعد إعلان الرئيس التونسي قيس سعيّد حلّ المجلس الأعلى للقضاء، حركة "النهضة" تدعو أنصارها إلى المشاركة في وقفة احتجاجية وسط العاصمة الأحد.

  • حركة النهضة دعت أنصارها إلى المشاركة بقوة في القوفة الاحتجاجية الأحد
    حركة النهضة دعت أنصارها إلى المشاركة بقوة في الوقفة الاحتجاجية الأحد (أرشيف)

دعت حركة النهضة التونسية، في بيان اليوم السبت، أنصارها إلى "المشاركة بقوة" في الوقفة الاحتجاجية التي تقرر تنظيمها غداً الأحد، وسط العاصمة، احتجاجاً على إعلان الرئيس قيس سعيّد حلّ المجلس الأعلى للقضاء.

وقالت الحركة في البيان الذي نشرته على صفحتها في "فيسبوك"، إنّه "استجابة لدعوة مواطنون ضد الانقلاب (المبادرة الديمقراطية)، تدعو حركة النهضة مناضليها وكل القوى الوطنية للمشاركة بقوة في الوقفة الاحتجاجية المزمع تنظيمها صباح يوم الأحد في 13 شباط/فبراير الجاري، بشارع محمد الخامس".

وكانت مبادرة "مواطنون ضد الانقلاب"، قد دعت للخروج في تظاهرات غداً الأحد، تحت شعار "تحرير المجلس من سطوة الانقلاب"، احتجاجاً على إعلان الرئيس سعيد حلّ المجلس الأعلى للقضاء.

وكان الرئيس التونسي أعلن الإثنين الماضي عبر التلفزيون التونسي، عن حلّ المجلس الأعلى للقضاء، بثّته الرئاسة، وجاء فيه أنّ "مشروع حل المجلس جاهز وستتم مناقشته".

كما أعلن سعيّد "وضع حدٍ للمنح والامتيازات" الممنوحة لأعضاء المجلس الأعلى للقضاء.

ورفضت جمعية القضاة التونسيين قرار الرئيس سعيد، الثلاثاء الماضي، إلى رفضه لقرار رئيس الدولة تعليق التركيبة الحالية "تعليق تام للعمل بكافة المحاكم في البلاد، احتجاجاً على إعلان سعيد حلّ المجلس الأعلى للقضاء."

وأكدت جمعية القضاة أنّ دعوتها تأتي احتجاجاً على ما وصفته بـ"الانتهاك الصارخ لاستقلالية السلطة القضائية، من قبل رئيس الجمهورية"، معتبرة أنّ "حلّ المجلس الأعلى للقضاء هو آخر ضمانة للفصل بين السلط وتحقيق التوازن بينها".

اخترنا لك