باقري كني لوزير الخارجية المصري: إيران تملك الحق المشروع في الرد على اغتيال هنية

القائم بأعمال وزارة الخارجية الإيرانية، علي باقري كني، يؤكد لوزير الخارجية المصري، بدر عبد العاطي، أنّ الولايات المتحدة أثبتت، عبر دعمها العلني لجرائم الكيان الإسرائيلي، أنّها شريكةٌ فيها، ولايمكن أن تكون وسيطاً محايداً.

0:00
  • القائم بأعمال وزارة الخارجية الإيرانية علي باقري كني
    القائم بأعمال وزارة الخارجية الإيرانية علي باقري كني، ووزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي (الميادين نت)

قال القائم بأعمال وزارة الخارجية الإيرانية، علي باقري كني، اليوم السبت، إنّ من حقّ إيران الذاتي والمشروع الردّ على اغتيال الشهيد القائد إسماعيل هنية، مؤكداً أنّ هذا الرد "حقٌ محفوظ".

وقال كني، خلال اتصالٍ هاتفي تلقاه من وزير الخارجية المصري، بدر عبد العاطي، إنّ "الولايات المتحدة أثبتت، عبر دعمها العلني لجرائم الكيان الإسرائيلي، أنّها شريكةٌ فيها، ولا يمكن أن تكون وسيطاً محايداً بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزّة".

بدوره، أشار وزير الخارجية المصري إلى أنّ بلاده "تبذل جهوداً لوقف إطلاق النار في قطاع غزّة، ووضع حد للجرائم الإسرائيلية، دعماً للفلسطينيين".

ولفت عبد العاطي إلى أنّه "لا بدّ من تحقيق إجماعٍ دولي على وقف إطلاق النار في قطاع غزّة، بصورة فورية".

وفي السياق ذاته، قالت وزارة الخارجية المصرية، في بيانٍ، إنّ الوزير عبد العاطي بحث مع نظيره الإيراني في التطورات في المنطقة، من أجل تخفيف حدّة التوتر التي يشهدها الإقليم، والجهود المصرية لإنجاح صفقة وقف إطلاق النار في قطاع غزّة.

وأكد الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، السبت، أنّ بلاده ستكون قادرة على مواجهة التهديدات الموجّهة ضدها، والتي تقف الولايات المتحدة على رأسها.

وقبل يومين، ناقش وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، مع باقري كني، نتائج هذه المرحلة من المفاوضات بشأن وصف إطلاق النار في قطاع غزّة.

اقرأ أيضاً: الرد الإيراني.. ومعادلات الردع الجديدة في المنطقة

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك