القائد السابق لفرقة غزة: حماس استعادت المدن بعد ربع ساعة من انسحاب "الجيش"

بعد نحو عام على الحرب، والمساعي الإسرائيلية الحثيثة للقضاء على المقاومة في قطاع غزة.. القائد السابق لفرقة غزة في "الجيش" الإسرائيلي يقرّ بأنّ حماس التي "استعادت مناطق بعد 15 دقيقةً من الانسحابات الإسرائيلية، تفوز في الحرب".

0:00
  • من مشاهد سابقة عن استهداف
    من مشاهد سابقة عن استهداف "القسّام" جنود الاحتلال وآلياته ودكّ تجمعاته بقذائف "الهاون" في رفح (الإعلام العسكري لكتائب القسّام)

أقرّ القائد السابق لفرقة غزة في "جيش" الاحتلال الإسرائيلي، اللواء غادي شامني، بأنّ حركة حماس "تفوز بهذه الحرب"، في حين "تخسر إسرائيل، وبصورة كبيرة، على الرغم من تحقيق نجاحات تكتيكية"، بحسب ما نقلته عنه صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية.

وأكد شامني أنّ حماس استعادت مناطق من قطاع غزة في غضون 15 دقيقةً من الانسحابات الإسرائيلية منها، مشدداً على أنّ "أحداً لا يستطيع تحدي حماس هناك بعد انسحاب القوات الإسرائيلية".

كذلك، رأى شامني أنّ "الفشل الأعظم" يتمثّل بـ"عدم محاولة نتنياهو تقديم هيئة حاكمة بديلة واقعية في القطاع"، في أعقاب الانسحابات الإسرائيلية.

في السياق نفسه، صرّح عضو لجنة الخارجية والأمن في "الكنيست" الإسرائيلي، عاميت هاليفي، في وقت سابق، بأنّ "الجيش لم يهزم كتيبةً واحدةً لحماس، ولا حتى سريّة واحدة في رفح جنوبي قطاع غزة".

ومع عجز "إسرائيل" عن تحقيق هدفها المتمثل بالقضاء على حماس، بعد نحو عام من الحرب، أكد القيادي فيها، أسامة حمدان، في حديث إلى وكالة الصحافة الفرنسية، أنّ الحركة "لا تزال تحتفظ بقدرة عالية على الاستمرار" في التصدي للاحتلال.

وأشار حمدان إلى "حصول تراكم في الخبرات وتجنيد أجيال جديدة في المقاومة"، موضحاً أنّ "ثمة كسباً وتطوراً يتحققان مقابل التضحيات والخسائر".

وتدحض التأكيدات بشأن العجز الإسرائيلي عن هزيمة حماس وسائر فصائل المقاومة، واستمرار الأخيرة في التصدي لقوات الاحتلال في الميدان وتوثيق العمليات، مزاعم المسؤولين العسكريين التي تدّعي تدمير قدرات المقاومة. 

اقرأ أيضاً: إعلام إسرائيلي: حماس لم تنهر بل "إسرائيل".. الحركة نجحت بترميم قدراتها

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك