"سلسلة الطوفان" التوثيقية.. على شاشة الميادين ابتداء من مساء اليوم

الميادين تبدأ اليوم عند الـ11 مساءً بتوقيت القدس الشريف، عرض "سلسلة الطوفان" التوثيقية الحوارية، التي تتحدث عن ملحمة "طوفان الأقصى"، خلفيتها وأصدائها وواقع الميدان.

0:00
  • الميادين تعرض
    الميادين تبدأ عرض "سلسلة الطوفان" التوثيقية

تبدأ الميادين، اعتباراً من اليوم السبت، عرض "سلسلة الطوفان" التوثيقية الحوارية، والتي تتحدّت عن العملية النوعية "طوفان الأقصى" الأكبر والأضخم في تاريخ العمليات التي تشنها المقاومة الفلسطينية على "إسرائيل" منذ نشأة الكيان .

وترصد السلسلة تداعيات هذا الطوفان وتردداته على فلسطين والعالم العربي والعالم. وضمن حلقات أسبوعية، تدمج السلسلة بين التوثيق والحوار والتحليل.

وتقدم "طوفان الأقصى" في إطار مجموعة من العناوين والقضايا تبدأ منذ ما قبل السابع من أكتوبر، لتلقي الضوء على المقدمات السياسية والعسكرية لهذا الحدث وصولاً إلى الترددات والأصداء الدولية التي خلفها، معيداً فلسطين وقضيتها من جديد إلى خريطة الاهتمام السياسي والشعبي العالمي .

تنقّب السلسلة  في شروط المعركة وواقع الميدان داخل فلسطين وخارجها، والدور الذي تلعبه جبهات إسناد محور المقاومة.

وإذ تقف السلسلة على الخلفيات التي تجعل المقاوم الفلسطيني أسطورة جهادية في الميدان، فهي تعرج على الأبعاد العقيدية التي تفسر وحشية الاحتلال في الحرب و معنى تحلله من كل القيم الإنسانية والأخلاقية.

السلسلة تبدأ حلقاتها بموضوع "الخداع الاستراتيجي" الذي مارسته حركة حماس قبل السابع من أكتوبر، وأوقعت الاحتلال في شباكه، وتخصص حلقة بعنوان "صبيحة العبور" للتركيز على أحداث اليوم الأول من الطوفان وخلاصاته واستنتاجاته والتفاعل الإقليمي والدولي معه.

تختار السلسلة مجموعة من الموضوعات لمعالجتها بشكل مستقل ومتخصص، ومن ذلك النسخة الجديدة من المقاومة الشعبية والحروب غير المتناظرة التي أنتجتها غزة، جبهات الإسناد ودورها، أيديولوجيا الإبادة والعقل الإسرائيلي، حدود وآفاق الدعم الأميركي للاحتلال، صعود الجنوب في الهيئات القضائية الدولية، الآثار الاستراتيجية للاحتجاجات الطلابية في الغرب، وغيرها...

ويُشار إلى أنه على الرغم من اعتماد السلسلة على السرد القصصي لعدد من الأحداث، فإنّ هدفها الأساسي هو الوقوف عند الاستنتاجات والخلاصات الكبرى لهذه الملحمة التاريخية. 

عرض السلسلة يبدأ السبت 21 أيلول/سبتمبر 2024، وتخصّص الساعة الحادية عشرة مساء بتوقيت القدس الشريف موعداً لها، وهي من إعداد محمد فرج، وإخراج جوزيف شمالي.

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك