"اتهمه بعداء إسرائيل".. وزير خارجية كيان الاحتلال: غوتيريش شخصية غير مرغوب فيها

وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي يسرائيل كاتس يعلن أنّ الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش شخصية غير مرغوب فيها في "إسرائيل".

0:00
  • الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش
    الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش (أرشيف)

أعلن وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، اليوم الأربعاء، أنّ الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش شخصية غير مرغوب فيها في "إسرائيل"، وأنّه "سيتم منعه من الدخول إليها".

وأشار كاتس في منشورٍ له في منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي إلى أنّ هذا يأتي على خلفيه رد غوتيريش على الهجوم الإيراني على "إسرائيل"، و"عدم إدانته بشكلٍ واضح"، معتبراً أنّ ذلك "ضمن سياسته المناهضة لإسرائيل" منذ بداية الحرب.

 وبحسب صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، فقد شكك مسؤولان إسرائيليان كبيران في امتلاك كاتس صلاحية منع غوتيريش من دخول "إسرائيل"، وقال أحدهما إنّ "هذه مجرد خطوة للتوتير".

وجاءت هذه التعليقات بعد أن أطلقت إيران، أمس الثلاثاء، وابلاً من الصواريخ الباليستية في اتجاه أهداف إسرائيلية، في قصف صاروخي ضخم أطلقت عليه اسم  عملية "الوعد الصادق 2"، رداً على اغتيال الشهداء، الأمين العام لحزب الله، السيد حسن نصر الله، ومسؤول ملف لبنان في قوة القدس في حرس الثورة، اللواء عباس نيلفوروشان، ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية.

يُذكر أنّ حرس الثورة الإسلامية في إيران أكد تحقيق الصواريخ التي أطلقها 90% من أهدافها، بينما أكدت مصادر في المقاومة الإسلامية في لبنان للميادين خروج قواعد "حتساريم" و"نيفاتيم" و"رامون" الإسرائيلية من الخدمة، بعد إصابتها بأضرار بالغة.

غوتيريش يدعو لوقف العدوان الإسرائيلي ضد لبنان

بدوره، صرّح الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الأربعاء، بأنّ الحرائق المستعرة في الشرق الأوسط تتحول بسرعة إلى جحيم، مضيفاً أن الوضع مثير للقلق في لبنان ويسير من سيء إلى أسوأ.

وانتقد غوتيريش شنّ القوات الإسرائيلية غارات جوية متواصلة في مختلف أنحاء لبنان، بما في ذلك العاصمة بيروت، مردفاً: "لا يمكننا أن نغض الطرف عن الانتهاكات المنهجية للقانون الإنساني الدولي، فالوقت بدأ ينفذ".

وأعلن غوتيريش أنّ "إسرائيل" رفضت مقترحاً من  الولايات المتحدة وفرنسا ونال دعم دول أخرى لوقف لإطلاق النار ما يسمح بإجراء مفاوضات.

وأضاف لقد حان الوقت لوقف الأعمال العدائية في لبنان، الأمر الذي سيمهد الطريق للجهود الدبلوماسية من أجل السلام المستدام، مشدداً على أنّ الوقت قد حان لوقف دورة التصعيد المقززة التي تقود شعوب الشرق الأوسط مباشرةً إلى الهاوية.  
 

اقرأ أيضاً: الفصائل الفلسطينية: إطلاق الصواريخ الإيرانية رسالة قوية لردع جرائم "إسرائيل"

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك