وزير الخارجية الإيراني لنظيره المصري: حقنا مشروع في الرد على جريمة اغتيال هنية

وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقتشي، يؤكد لنظيره المصري، بدر عبد العاطي، ضرورة بذل الجهود من الأطراف كافة من أجل منع توسع الحرب في المنطقة، ويناقش معه استمرار الانتهاكات الإسرائيلية في غزة.

0:00
  • رفع صورة إسماعيل هنية، أثناء تشييعه في طهران، إيران 1 آب/أغسطس 2024 (جيتي إيميجيز)
    رفع صورة الشهيد إسماعيل هنية، في أثناء تشييعه في طهران، في الـ1 من آب/أغسطس 2024 (وكالات)

أكد وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقتشي، خلال اتصالٍ هاتفي بنظيره المصري، بدر عبد العاطي، السبت، الحق المشروع لبلاده في الرد على الجريمة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي في طهران، عبر اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، الشهيد إسماعيل هنية.

وقدم الوزير عبد العاطي تقريراً عن الجهود الدبلوماسية، التي بذلتها بلاده خلال الأيام الأخيرة، لوقف الحرب على غزة وإرسال مساعدات إنسانية دولية، كما أكد الوزيران ضرورة بذل جهود كل الأطراف لمنع اتساع نطاق الحرب في المنطقة، بحسب وكالة "مهر" الإيرانية.

وناقش الوزيران، خلال اتصالٍ هاتفي، الأوضاع الإقليمية المتأزمة في ظل استمرار الحرب الإسرائيلية الجارية في قطاع غزة والانتهاكات الاسرائيلية المتكررة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

من جهته، أعرب عبد العاطي عن تطلع مصر إلى التوصل إلى اتفاق هدنة، يتم بموجبها وقف إطلاق النار وإنجاز صفقة تبادل الأسرى ، متمنياً أن تكلل جهود الوساطة بالنجاح، في تخفيف حدة التوترات التي يشهدها الإقليم، تفادياً لانزلاق المنطقة في "حلقة مفرغة من العنف والتصعيد".

واتفق الوزيران على مواصلة التشاور لمتابعة مسار العلاقات الثنائية بين مصر وإيران خلال الفترة المقبلة، وتطورات الوضع الإقليميى.

اقرأ أيضاً: "القصاص" عبر الميادين.. يوم عاقبت إيران "إسرائيل" في "الوعد الصادق"

حركة المقاومة الإسلامية، حماس، تنعى قائدها، إسماعيل هنية، باستهداف إسرائيلي لمكان إقامته في العاصمة الإيرانية طهران، حيث كان يشارك في مراسم تنصيب الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان.

اخترنا لك