قيادات فلسطينية تتحدث للميادين: ماذا تسلّم نتنياهو وما خفايا مفاوضات الدوحة؟

عضو اللجنة المركزية في حركة فتح، عباس زكي، وعضو المكتب السياسي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في لبنان، مروان عبد العال، يُعلّقان على مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزّة.

0:00
  • قيادات فلسطينية تتحدث للميادين عن خفايا مفاوضات وقف إطلاق النار
    عضو اللجنة المركزية في حركة فتح عباس زكي، وعضو المكتب السياسي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في لبنان مروان عبد العال

أفاد عضو اللجنة المركزية في حركة فتح، عباس زكي، بأنّ رئيس الحكومة في كيان الاحتلال، بنيامين نتنياهو، "تسلّم ورقة من الأميركيين تسمح له بمتابعة الحرب ضد قطاع غزّة متى يشاء".

وقال زكي في تصريحاتٍ للميادين إنّ "من واجب الأخوة في قطر ومصر، التأكّد من أنّ المفاوضات ليست خديعة أميركية يُمارسها الغرب في المنطقة".

كما شدد على أنّه "لا ثقة بالإدارة الأميركية التي لا تُريد أن تفهم أنّ الحقبة الصهيونية في المنطقة انتهت أمام إرادة المقاومة"، مضيفاً أنّه على "الأميركيين أن يعالجوا مشكلة نتنياهو في المنطقة وعلى الدول الكبرى أن تتدخّل لإيجاد حلٍ لإنهاء الحرب".

وأوضح زكي أنّ "المخطط الإسرائيلي للقضاء على الحق الفلسطيني كان جلياً قبل 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023"، لافتاً إلى أنّ "القضية الفسطينية باتت كونية في ظلّ تشكّل عالمٍ جديد". 

نتنياهو يُريد زجّ المنطقة في الحرب

بدوره، قال عضو المكتب السياسي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في لبنان، مروان عبد العال، في تصريحاتٍ للميادين، إنّ حركة حماس "غير معنية بإعادة صياغة أوراق الاتفاق في المفاوضات التي ستعقد يوم غد الخميس".

وأكّد عبد العال أنّ "نتنياهو يريد أن يحوّل الصراع باتجاه إيران ويزج المنطقة في الحرب".

كذلك، رأى أنّ "إسرائيل تخوض معركة يحكمها القلق الوجودي الذي تتخبّط به، ونحن اليوم أمام احتمال توسّع المعركة"، متابعاً أنّ "التصعيد في جبهة الإسناد لن يؤدي إلى حربٍ شاملة".

كما دعا عبد العال إلى "إعادة استراتيجية النضال الفلسطيني، وإنهاء الانقسام السائد في ظل غياب الرؤية"، مردفاً: "نحن أمام حرب تحرّر الشعب الفلسطيني وعلى الخطاب السياسي أن ينطلق من هذه الحقيقة".

اقرأ أيضاً: مسؤولون أمنيون لنتنياهو: عليك الاختيار.. صفقة أسرى أو حرب إقليمية

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك