عدوان إسرائيلي على محيط معبر المصنع يقطع الطريق الدولي بين لبنان وسوريا

الاحتلال الإسرائيلي يكثّف عدوانه الهمجي والوحشي على لبنان مستهدفاً البقاع وبعلبك - الهرمل والجنوب، والضاحية الجنوبية لبيروت، وأيضاً الطريق بين نقطتي الحدود اللبنانية - السورية عند معبر المصنع وجديدة يابوس، ما أدّى إلى توقّف حركة السير بالاتجاهين.

0:00
  • عدوان إسرائيلي على محيط معبر المصنع يقطع الطريق الدولي بين لبنان وسوريا
    حفرة عميقة أحدثها العدوان الإسرائيلي على محيط معبر المصنع ما أدى إلى قطع الطريق الدولي بين لبنان وسوريا - 4 تشرين الأول/أكتوبر 2024

يواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه الهمجي والوحشي على لبنان، مستهدفاً البقاع وبعلبك - الهرمل والجنوب، والضاحية الجنوبية لبيروت، فيما وصلت الاعتداءات، فجر اليوم، إلى الحدود اللبنانية - السورية.  

وفي آخر الاعتداءات، استهدف الطيران الحربي الإسرائيلي الطريق بين نقطتي الحدود اللبنانية - السورية عند معبر المصنع وجديدة يابوس بصاروخين، وفق ما أفاد مراسل الميادين

وقد أدّى ذلك إلى توقّف حركة السير بالاتجاهين بين سوريا ولبنان، ما دفع النازحين من لبنان إلى سوريا إلى عبور معبر المصنع سيراً على الأقدام من جراء العدوان الإسرائيلي. 

وبحسب مراسل الميادين، فإنّ "جيش" الاحتلال "يحاول عزل لبنان عن محيطه العربي في تصعيد خطير". 

وقال وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال علي حمية لـ"رويترز" إنّ الغارة التي استهدفت معبر المصنع الحدودي تسبّبت بقطع الطريق إلى سوريا، الذي يستخدمه مئات الآلاف للنزوح.

وبالتزامن مع ذلك، تجدّدت الغارات الإسرائيلية على بلدات متفرقة في البقاع شرقي البلاد، في هجماتٍ استهدفت بشكل ممنهج المحلات التجارية ومنازل المدنيين.

وأشار مراسلنا إلى أنّ غارات إسرائيلية استهدفت محيط مدينة بعلبك وبلدات بوداي وشمسطار وحوش صفية وغيرها.  

 كما استهدفت الغارات الإسرائيلية بلدة النبي شيت البقاعية شرقي لبنان، وأيضاً أغار الاحتلال على مرتفعات بلدة جنتا. 

أمّا جنوباً، فقد أغار الطيران الحربي صباحاً على بلدة عيتيت، كما استهدفت أطراف بلدة البيسارية. 

كذلك، استهدفت غارة إسرائيلية مُعادية الوادي بين بلدتي عين قانا وصربا. 

يأتي ذلك بعدما شهدت الضاحية الجنوبية لبيروت، فجر اليوم، ليلة عنيفة من الاعتداءات، حيث شنّ الطيران الحربي غارات استعمل فيها عدداً كبيراً من القنابل الفراغية والارتجاجية الخارقة للتحصينات، وبدا  صوت التفجيرات أقوى من صوت الغارات التي استهدفت المبنى، حيث استشهد  الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، يوم الجمعة الماضي.

واستهدفت الغارات محيط منطقة المريجة وأوتوستراد الشهيد هادي نصر الله ومحيط الحدت، ما أسفر عن انهيار عدد من المباني والمنشآت ومنها ملعب المريجة، المخفر، البلدية، سوبر ماركت بيضون والمباني أمام دواليب السبع وخلفه.

اقرأ أيضاً: الاحتلال يواصل عدوانه على لبنان.. ويكثف غاراته على الضاحية الجنوبية لبيروت

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك