السودان: 159 إصابة في تظاهرات "21 فبراير" في الخرطوم

لجنة أطباء السودان المركزية تعلن أنّ إجمالي إصابات تظاهرات أمس تحت شعار "كسر القيد" بلغ 159 إصابة.

  • تظاهر آلاف المحتجين في الخرطوم وعدد من مدن السودان أمس تحت شعار
    تظاهر آلاف المحتجين في الخرطوم وعدد من مدن السودان أمس تحت شعار "كسر القيد"

أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية، اليوم الثلاثاء، أنّ إجمالي إصابات تظاهرات أمس الإثنين في العاصمة السودانية الخرطوم بلغ 159 إصابة.

وأفادت اللجنة الطبية غير الحكومية، في بيان، بأنّ مجمل الإصابات التي تم حصرها في تظاهرات "مليونية 21 فبراير" بلغ 159 إصابة، بينها حالتان إصابة بالرصاص الحي.

وأضاف: "من بين الإصابات 27 إصابة في الرأس بعبوات الغاز المسيل للدموع، و9 حالات دهس بسيارات تابعة للقوات النظامية".

وذكر البيان أنّ الإصابات في مدن العاصمة الثلاث كانت على الشكل الآتي: "في الخرطوم 63 إصابة، وفي مدينة بحري شمالي الخرطوم 66 إصابة، وفي مدينة أم درمان غربي العاصمة  30 إصابة".

ولم يصدر عن السلطات السودانية أي تعليق بهذا الخصوص.

وتظاهر آلاف المحتجين في العاصمة الخرطوم وعدد من مدن السودان أمس الإثنين، بدعوة من تجمع المهنيين السودانيين ولجان "ناشطون في الأحياء"، تحت شعار "كسر القيد"، للمطالبة بالحكم المدني وإطلاق سراح المعتقلين.

وتتهم قوى المعارضة ومنظمات حقوقية السلطات السودانية باعتقال قادة سياسيين وعشرات الناشطين في "لجان المقاومة".

وقال رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، الخميس الماضي، إنّ "البلاغات التي طالت بعض الأشخاص تمّت بواسطة السلطات العدلية"، مشدداً على "استقلالية" هذه السلطات.

وخلال الأسبوع الماضي، لقي متظاهران مصرعهما بالرصاص في احتجاجات جديدة شارك فيها الآلاف في العاصمة السودانية الخرطوم ومناطق أخرى من السودان.

ويشهد السودان منذ 25 تشرين الأول/أكتوبر احتجاجات رفضاً لإجراءات استثنائية اتخذها البرهان، أبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين.

اخترنا لك