إردوغان يعتزم لقاء الأسد ويعرض على بوتين آلية لتسريع المسار الدبلوماسي

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يعرب عن استعداده للقاء نظيره السوري بشار الأسد، ويعلن أنه بحث والرئيس الروسي تنفيذ خطوات ثلاثية لتسريع المسار الدبلوماسي بشأن الشمال السوري.

  • الرئيس التركي رجب طيب إردوغان (أ ف ب)
    الرئيس التركي رجب طيب إردوغان (أ ف ب)

أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، أنه يسعى لصياغة آلية ثلاثية بين تركيا وروسيا وسوريا، لتسريع المسار الدبلوماسي في شأن الشمال السوري، مشيراً إلى أنه من أجل ذلك "يجب أولاً عقد لقاءات بين أجهزة الاستخبارات، ثمّ بين وزراء الدفاع فوزراء الخارجية".

وقال إردوغان، اليوم الخميس: "بحثت وبوتين تأليف ممر آمن بعمق 30 كيلومتراً شمالي سوريا"، موضحاً  أنّ "اتفاقية سوتشي ومسار أستانة ينصان على أنّ مسافة 30 كيلومتراً من حدودنا الجنوبية، هي ممرنا الأمني". 

اقرأ أيضاً: إردوغان: سنكمل حتماً الشريط الأمني بعمق 30 كم عند حدودنا الجنوبية

كذلك كشف إردوغان  أنه "يريد الاجتماع بالرئيس السوري بشار الأسد"، مشيراً إلى أنّ "وجهة نظر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إيجابية حيال الأمر".

وأشار إلى أنّ "هناك قوات تحالف في سوريا ونتخذ تدابيرنا لحفظ أمننا في المنطقة التي فيها هذه القوات". 

وفي شأن نقل غاز تركمانستان إلى دول الاتحاد الأوروبي عبر تركيا، أوضح إردوغان أنّ "وزراء الطاقة في تركيا وأذربيجان وتركمانستان سيبحثون قريباً تفاصيل نقل الغاز إلى أوروبا"، مؤكداً: "أصدرت تعليماتي إلى الوزير بأن ينتهي الأمر في غضون شهر واحد".

وقال الرئيس التركي إنّ "رئيس تركمانستان سيزور تركيا في مطلع العام المقبل، وحينذاك نضع النقاط الأخيرة على هذا الأمر".

وقبل يومين، أعلن إردوغان أنّ "تركيا طلبت دعم روسيا، وناقشت اتخاذ خطواتٍ مشتركة معها في شمالي سوريا لتنفيذ عملية عسكرية برية"، وأوضح أنّ "أنقرة تشنّ سلسلةً من الغارات الجويّة على شمال شرقي سوريا ومواقع المقاتلين الكرد، بهدف إنشاء حزام أمني خارج حدودها بعمق 30 كيلومتراً على الحدود السورية".

وكان الرئيس التركي قد أكّد، في وقت سابق، أنّ "العمليات العسكرية في شمالي سوريا والعراق ستتواصل، حتى القضاء على جميع التنظيمات الإرهابية".

اخترنا لك