البحث عن سبب تصاعد تفشي متحور دلتا وتراجعه

حذّر أحد الخبراء من أن النقطة التي تستقر عندها عدوى متحور دلتا لا تزال تعتمد بشكل كبير على كيف يختلط الناس وأين يختلطون، وكذلك على الموسم.

  •  تواجه أوروبا والولايات المتحدة موجة جديدة من تفشي الوباء
    يواجه العالم تفشّي الوباء بمتحورات جديدة.

دخلت الولايات المتحدة الموجة الرابعة من الوباء أو الموجة الخامسة، اعتماداً على أي خبير تسأل؛ إذ يتراجع تلقي اللقاحات ويتزايد تفشي متحور دلتا بسرعة في المناطق الساخنة، بحسب صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية.

ولفهم ما ينتظر الولايات المتحدة بشكل أفضل، يبحث العلماء في تجربتي بريطانيا والهند لفهم سبب تلاشي تفشي دلتا في البلدين، حتى لو مؤقتاً.

في بريطانيا، انخفضت الحالات اليومية من 60 ألف حالة في منتصف تموز/ يوليو إلى نصف ذلك العدد في غضون أسبوعين، على الرغم من ارتفاع العدد مرة أخرى منذ ذلك الحين. 

في الهند، تراجعت الإصابات بشكل كبير في حزيران/ يونيو بعد أن بلغ معدل الإصابات ​​400000 حالة يومياً على الأقل، هذا الربيع.

وقال عالم أوبئة في نيويورك إن من المهم "عدم المبالغة في الاستقراء" من مسار متحور دلتا عبر بريطانيا والهند. تتنوع الدول الثلاث في نسبة السكان الذين تم تلقيحهم، وأعمار المتلقحين، واحتضان التجمعات الكبيرة والمدارس المفتوحة، وانتشار ارتداء الأقنعة والاحتياطات الأخرى.

كما اعتمد مسار تفشي متحور دلتا عبر الولايات المتحدة بشكل كبير على معدلات التلقيح. قد تحتاج الهند إلى الاعتماد على المناعة الطبيعية، لأن 9 في المئة فقط من سكانها محصّنون بالكامل. وقد حذر أحد الخبراء من أن النقطة التي تستقر عندها العدوى لا تزال تعتمد بشكل كبير على كيف يختلط الناس وأين يختلطون، وكذلك على الموسم.

نقله إلى العربية: الميادين نت

أعلنت منظمة الصحة العالمية في 31 كانون الأول/ديسمبر 2019 تسجيل إصابات بمرض الالتهاب الرئوي (كورونا) في مدينة ووهان الصينية، ولاحقاً بدأ الفيروس باجتياح البلاد مع تسجيل حالات عدة في دول أخرى حول العالم.