إصابتان بالسلالة الهندية "دلتا" في فلسطين

وزيرة الصحة الفلسطينية تعلن عن رصد إصابتين بالطفرة الهندية "دلتا" لفيروس كورونا قدمتا من الإمارات، وتشير إلى أنه تمّ عمل كل ما يلزم للمخالطين وحجرهم.

  • الفتاتان الحاملتان للمتحور الهندي
    الفتاتان الحاملتان للمتحور الهندي "دلتا" هما من قلقيلية وسلفيت جاءتا من الإمارات

أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، اليوم الأحد، رصد إصابتين بالسلالة "الهندية" لفيروس كورونا المستجد "دلتا"، لفتاتين من قلقيلية وسلفيت، وصلتا البلاد من الإمارات.

وقالت الوزيرة في بيان صحافي، إنه "تمّ عمل كل ما يلزم من الناحية الوبائية، وسحب العيّنات من المخالطين وحجرهم".

وحثّت المواطنين على سرعة التسجيل في المنصة الإلكترونية لحجز مواعيد تلقي لقاح ضد كورونا، مشيرة إلى أنه وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن غالبية اللقاحات المستخدمة حالياً تحدّ من الإصابة بفيروس كورونا، وإن لم تمنع الإصابة به فإنها على الأقل تمنع ظهور الأعراض الخطيرة.

كما طلبت من المواطنين المسنين وأصحاب الأمراض المزمنة والسرطانية والطواقم الطبية الذين لم يتلقوا اللقاحات إلى الآن أن يتوجهوا بأسرع وقت ممكن إلى مراكز التطعيم لأخذ اللقاح المضاد لكورونا، إضافة إلى الحدّ من السفر إلى الخارج إلاّ في حالات الضرورة القصوى.

والطفرة الهندية "دلتا" هي الأكثر قدرة على الانتقال من بين متغيّرات فيروس كورونا التي تمّ تحديدها حتى الآن، وتنتشر بسرعة كبيرة جداً بين الأشخاص خاصة الذين لم يتلقوا اللقاح، إضافة إلى أن تطور المرض لدى المصابين به أسرع من الطفرات الأخرى.

كذلك تنتقل الإصابة بهذه الطفرة بشكل أكبر بمرتين على الأقل من الفيروس الأصلي، ولهذا السبب يمكن أن ينقل شخص واحد المصاب بهذه الطفرة الجديدة ليس إلى 2 وإنما إلى 4 أو 6 أو 8 آخرين.

ويذكر أن الحكومة الفلسطينية، أعلنت في 18 حزيران/يونيو الجاري إلغاء الاتفاق مع الجانب الإسرائيلي حول تبادل لقاحات "فايزر"، بعد أن تبين أنها غير مطابقة للمواصفات.

وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة إبراهيم ملحم، إنه بعد فحص الطواقم الفنية في وزارة الصحة للدفعة الأولى من لقاحات "فايزر" التي تمّ استلامها من "إسرائيل" والمقدّرة بـ 90 ألف جرعة، فقد تبين أنها غير مطابقة للمواصفات الواردة بالاتفاق.

وفي آخر إحصاء، سجلّت فلسطين أكثر من 313،520 إصابة بفيروس كورونا، و3556 حالة وفاة في البلاد.

أعلنت منظمة الصحة العالمية في 31 كانون الأول/ديسمبر 2019 تسجيل إصابات بمرض الالتهاب الرئوي (كورونا) في مدينة ووهان الصينية، ولاحقاً بدأ الفيروس باجتياح البلاد مع تسجيل حالات عدة في دول أخرى حول العالم.