نزاع على اللقاحات بين إيطاليا وأستراليا

قالت روما إنها تقدمت بطلب لوقف الشحنة اللقاحات المصدرة إلى أستراليا، والتي تتكون من أكثر من 250 ألف جرعة، وأن الاتحاد الأوروبي لم يعترض. 

  • يجب إعطاء جرعتين من لقاح
    تخلفت شركة "أسترازينيكا" عن تسليم اللقاحات في مواعيدها.

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية أن إيطاليا منعت شحنة من لقاح أكسفورد-أسترا زينيكا من نقلها إلى أستراليا يوم الخميس، مما أدى إلى تنفيذ تهديدات الاتحاد الأوروبي بتضييق الخناق على صادرات اللقاحات وتصعيد شد الحبل العالمي بشأنها.

وقالت وزارة الخارجية الإيطالية، إنها تقدمت بطلب لوقف الشحنة، والتي تتكون من أكثر من 250 ألف جرعة، وأن الاتحاد الأوروبي لم يعترض. 

وهذه هي المرة الأولى التي تستخدم فيها دولة عضو في الاتحاد الأوروبي لوائح قانونية جديدة لوقف صادرات اللقاح.

وقال متحدث باسم الوزارة إن إيطاليا قدمت الطلب لأن أستراليا مصنفة على أنها دولة "غير معرضة للخطر" بينما تعاني أوروبا من نقص اللقاحات وتأخير الشحن.

وبموجب الضوابط الجديدة للاتحاد الأوروبي، يمكن وقف أي تصدير لجرعات اللقاح المصنعة داخل الاتحاد ما لم يفِ الصانع أولاً بالتزامات التوريد تجاه الدول الأعضاء.

وفي تطورات أخرى متعلقة بوباء كورونا، أعلنت هيئة مراقبة الأدوية في الاتحاد الأوروبي أنها بدأت مراجعة متجددة للقاح "سبوتنيك 5" الروسي المطور، بعد أن سمحت المجر باستخدامه وأعلنت جمهورية التشيك أنها ستفعل الشيء نفسه.

كما منح الاتحاد الأوروبي منطقة في النمسا 100000 جرعة لقاح إضافية لأي شخص يزيد عمره عن 16 عاماً في محاولة للقضاء على زيادة مدفوعة بالسلاسة الجديدة من الفيروس، النوع الذي تم تحديده لأول مرة في جنوب إفريقيا.

نقله إلى العربية: الميادين نت

أعلنت منظمة الصحة العالمية في 31 كانون الأول/ديسمبر 2019 تسجيل إصابات بمرض الالتهاب الرئوي (كورونا) في مدينة ووهان الصينية، ولاحقاً بدأ الفيروس باجتياح البلاد مع تسجيل حالات عدة في دول أخرى حول العالم.