الدنمارك تعدم الملايين من حيوان "المنك" بسبب فيروس كورونا

أكبر منتج لفرو المنك في العالم، الدنمارك، ستقضي على جميع حيوانات المنك في البلاد بعد اكتشاف نسخة متحولة من فيروس كورونا الجديد في مزارع المنك وانتشارها إلى الناس.

  • تم الكشف عن فيروس كورونا الجديد في 207 مزرعة منك الدنماركية
    تم الكشف عن فيروس كورونا الجديد في 207 مزرعة منك الدنماركية
  • الدنمارك تعدم الملايين من حيوان
    الدنمارك تعدم الملايين من حيوان "المنك" بسبب فيروس كورونا

قالت الدنمارك، أكبر منتج لفرو المنك في العالم، أمس الأربعاء، إنها ستقضي على جميع حيوانات المنك في البلاد بعد اكتشاف نسخة متحولة من فيروس كورونا الجديد في مزارع المنك وانتشارها إلى الناس.

وقالت رئيسة الوزراء ميت فريدريكسن في مؤتمر صحفي، إن هذا التحول في الفيروس "يمكن أن تشكل خطراً، إن اللقاحات المستقبلية لفيروس كورونا لن تعمل بالطريقة التي ينبغي لها"، مشددة على ضروروة "القضاء على جميع حيوانات المنك".

في السياق، قال قائد الشرطة الدنماركية ثوركيلد فوغدي إنهم سيبدأون الإعدام "بأسرع ما يمكن"، لكنه أقر بأنه مع وجود 15 مليون إلى 17 مليون من المنك موزعة على 1080 مزرعة، فإن ذلك يعد "مشروعاً كبيراً للغاية".

وقالت منظمة الصحة العالمية إن "الفيروس التاجي الجديد ينتشر بشكل أساسي من خلال انتقال العدوى من إنسان إلى آخر، لكن هناك دليل على انتقال العدوى بين الإنسان والحيوان".

وقد ثبتت إصابة العديد من الحيوانات - بما في ذلك الكلاب والقطط - بالفيروس وتم الإبلاغ عن حالات في مزارع المنك في هولندا وإسبانيا، وكذلك في الدنمارك.

وقالت منظمة الصحة العالمية في بيان إنه "في حالات قليلة، نقلت حيوانات المنك التي أصابها البشر الفيروس إلى أشخاص آخرين. وهذه هي الحالات الأولى المبلغ عنها لانتقال العدوى من حيوان إلى إنسان".

وتم الكشف عن فيروس كورونا الجديد في 207 مزرعة منك الدنماركية، بما في ذلك بعض الحالات بنسخة متحولة تم التأكد من انتشارها إلى البشر. كما خلصت السلطات الصحية إلى أن الفيروس المتحول "لا تقاومه الأجسام المضادة بدرجة الفيروس الطبيعي نفسها".

وقال وزير الصحة ماغنوس هيونيك: "أظهرت الدراسات أن الطفرات قد تؤثر على اللقاحات المرشحين الحاليين لكوفيد -19".

وأضاف "إنه تهديد لتطوير لقاحات لفيروس كورونا. ولهذا السبب من المهم أن نبذل جهداً وطنياً".

هذا وقالت منظمة الصحة العالمية إن المنظمة العالمية لصحة الحيوان (OIE) تعمل على تطوير إرشادات فنية جديدة بشأن صحة الحيوان، بما في ذلك الاختبار والحجر الصحي.